|
![]() |
|
أدوات الموضوع
![]() |
انواع عرض الموضوع
![]() |
![]() |
#1 | ||||||||||||||
.:: عميدة الأعضاء ::. Ąś αĐязαм ☂ >>ما عليك أمـــــر ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]() الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبى بعده .....وبعد...
فهذه بعض التنبيهات التربوية كى نتخذها نبراساً فى عملية ""البناء العبادى " للأطفال سواءاً كانوا أبنائنا أو إخواننا وأخواتنا الصغار فيما يتعلق بركن الإسلام الأكبر ألا وهو ""الصلاة" ..... 1_يعتقد الأطفال أن كل ما يفعله الكبار صحيح ، وأن أباءهم هم أكمل الناس وأفضلهم .....ولذلك يحاكونهم ويقتدون بهم ، وهم لا يتأثرون فى السن المبكرة ""بالتلقين" إذا لم توجد أمامهم "القدوة الصالحة" التى تترجم عملياً المعانى المجردة ...ولذلك فإن محافظة الأب على الصلاة ، تؤثر فيهم أعمق التأثير.... 2_على الأب أن يستعين بدعاء الله عزوجل كما دعا سيدنا "إبراهيم"_عليه الصلاة والسلام_ (((رب إجعلنى مُقيم الصلاة ومن ذريتى.....)))... 3_على الأب _والأم طبعاً_ أن يعلم أن العقاب البدنى _بشروطه_ هو ""الوسيلة الأخيرة" للعقاب ، كى لا يتعود عليه الطفل ، وبالتالى لا يُجدى إستعماله فيما بعد... 4_على الأب أن يُعلمَ ولده الوضوء والطهارة بالشرح النظرى ثم بالتدريب العملى المتكرر ، ويسمح له بالتطبيق أمامه ، فإن أخطأ علمه ، ووجهه بلطف ودون تعنيف ، فإن أتقن الوضوء مدحه واحتضنه ، وقبَله مشعره برضاه عنه.... 5_يُعلمه فضائل الوضوء ، كى يُحفزه على الحرص على تحصيل ثوابه.... 6_يتم تعليمه الصلاة منذ السن الباكرة دونما توجيه مباشر .....بل على الأب أن يكرر صلاة النوافل فى المنزل على مشهدٍ من أولاده ، وهم يتأثرون أعمق الأثر إذا رأوا أباهم يمرغ وجهه لله ساجدااا ، قائماً خاشعاً ، قد استغرقته الصلاة ، وصرفته تماماً عما حوله .....فهذا من شأنه أن يغرس فى نفوس الأطفال "عظمة الله تعالى" ،كما أنهم بهذه الطريقة يتعرفون على أعمال الصلاة ويحبونها ويُعظمون شأنها.... 7_لا يشتد الأب مع الطفل قبل سن التمييز فى أمر الطهارة للصلاة وستر العورة ، بل يتركه يقلده كيفما كان ، ولا يكفه عن التقليد لأن زجره فى هذه السن وهو غير مكلف ((يُنفره من الصلاة ويكرهه فيها)).... 8_فإذا بلغ ((السابعة)) وجب على الأب أن يأمره بالصلاة لقول رسول الله ((مرواأولادكم بالصلاة وهم أبناء سبع ))....وهنا يأمره بتحصيل شروطها كالطهارة وستر العورة وغير ذلك.... 9_ولا ينبغى أن يمر تاريخ إتمامه ((سن السابعة)) مروراً عابراً ، بل يُعمق هذا الحدث الهام من خلال إعلامه قبلها بأنه مُقبل على أمر عظيم وهو (((إقتراب موعد أمره بالصلاة))).....فإذا بلغ السابعة من عمره ، وصلى أول فرض ، جمع له أبوه بعض أصدقائه وإخوانه فى حفل صغير إبتهاجاً بهذه المناسبة الطيبة وليقدم له هدية مثل ""ساعة يد"" كى تُحفزه على أداء الصلاة فى أوقاتها دونما تأخير.... 10_ينبغى متابعته فى مدى إنتظامه فى الصلاة وتذكيره بها، وتكرار الأمر بها دون ملل ، فإذا شُغل الأب أو غاب ، وكلَ من يقوم بمتابعته ، وأمره بها خلال فترة غيابه أو شُغله ...... 11_ولا بأس بمكافأته ((أحياناً)) لإنتظامه فى الصلاة ....لكن احذر المواظبة على ذلك.....ويُفضل التنويع فى الهدية فى كل مرة... هذا الجزء الأول ....ويتبع إن شاء الله وقدر.... والحمد لله رب العالمين... |
||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
#2 | ||||||||||||||
.:: عميدة الأعضاء ::. Ąś αĐязαм ☂ >>ما عليك أمـــــر ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]() الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبى بعده.....وبعد...
حياكم الله جميعاً إخوانى وأخواتى فى الله .... نكمل إن شاء الله بعض الخطوات العملية التى تساعد فى "البناء التعبدى "لدى الأطفال ... 1_على الأب أن يقرن الأمور المحببة بالصلاة ، فيربط موعد النزهة بأداء صلاة العصر مثلاً أو صلاة المغرب ، فيتحفزون لذلك ، ويستعدون للصلاة .... 2_وكذا يرتب جميع مواعيده مع أولاده بأوقات الصلاة ، فيتعلمون تنظيم الوقت بناءً على أوقات الصلاة... 3_يذكرهم بين الحين والأخر بفضائل الصلاة من القرأن الكريم والسنة النبوية المشرفة ، حتى يكتمل تصورهم الفكرى عن الصلاة ومنزلتها.... 4_يَعوَد الطفل خاصة((بعد سن العاشرة)) أداء السنن الرواتب مع الصلوات المكتوبة ، ويحرص على قيام الليل ولو جزء يسير .....فيعلن الأب لأولاده أنه سيقوم ليصلى فى جوف الليل وقت كذا كذا ، ويتركهم يتنافسون فى الإستيقاظ فى ذلك الوقت ، دون أن يوقظهم الأب ، لتقوى إرادتهم ، ويعتمدوا على أنفسهم ، ويخفف بهم فى الصلاة ومن نعس منهم أمره بالنوم حتى صلاة الفجر رفقاً به... 5_فإذا قصَرَ الولد _أو البنت طبعاً_ فى الصلاة بعد ""سن العاشرة" ، وجب على الأب وعظه وتذكيره بالنصوص الشرعية فى الصلاة ، فإن استمر فى تهاونه أغلظ له فى القول ، وعنَفه ، وهجره لا يكلمه ، ولا يُخالطه ، ولا يُمازحه ، ويحرمه من بعض الأشياء المحببة لديه ، فإذا فشل فى العقاب النفسى يلجأ الأب إلى العقاب البدنى _بشروطه _لقول رسول الله (((واضربوهم عليها وهم أبناء عشر سنين.... **ولكن ما هى شروط العقاب البدنى فى الإسلام ::: _بدايةً::: كما قلنا لا بُد أن يُقدم المربى أسلوب الترغيب والإثابة ، والتشجيع ، ويتجاهل تقصير الطفل فى بعض الأوقات ...فإن أصر الطفل على خطأه يعاتبه أبوه سراً ، ويعبس فى وجهه ، فإن أصر الطفل يعاتبه جهراً أمام أسرته أو رفاقه ، بدون شتم أو سب أو تحقير لذاته .....فإن تمادى يهدده بالضرب ويعلق عصا صغيرة مثلاً بحيث يراها الطفل ،......فإن لم تنفع كل هذه الوسائل يلجأ للضرب بالشروط التالية :::: 1_أن لا يضرب بأى حال قبل سن العاشرة 2_أن يعلم المربى أن الضرب ((وسيلة علاج ))وليست وسيلة ((إهانة وتحقير وتشويه نفسية الطفل )) وكذلك ليس وسيلة ((إنتقامية)) يقصد بها تفريغ شحنة غضب المربى وإراحة نفسه ،..كل ذلك مفهوم خاطىء .....ولكن الضرب ""ضرورة تربوية"" لمصلحة الطفل ، وعليه فلا يُقدم المربى على عقوبة الضرب وهو غضبان ثائر...... 3_أن لا يكون الضرب "شديداً مُبرحاً"" .....ويستعمل فيه ألة معتدلة الحجم والرطوبة ....ولا يزيد على ثلاث ضربات.....وأن يتجنب ضرب الوجه والمواضع الحساسة من البدن ....ولا يكرره فى الموضع الواحد ، بل يُفرقه .....ويترك بين الضربتين زمناً يخف به ألم الأولى... 4_أن يكون الضرب على تقصير حقيقى ، لا على شبهة أو سوء ظن.... 5_أن يتناسب العقاب مع حجم الخطأ ، ونوعه... 6_أن يتوقف عن الضرب إذا ذكر الغلام الله عزوجل واستغاث به.... 7_أن لا يكرر العقاب بقدر الإمكان حتى لا تفقد العقوبة قيمتها ، فلا يبالى بها الطفل.... *نعود لباقى الخطوات العملية :: 6_فإذا كان الأب قد قصرَ فى أمره بالصلاة فى (سن السابعة) ...فلا يستعمل معه العقاب البدنى مباشرة بعد (العاشرة) وقد قصرَ فى تعويده ، بل يتدرج معه ويمرنه ويُعوده عليها من جديد.... *الحمد لله رب العالمين .... لا تنسونى من دعوة صالحة بظهر الغيب... |
||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
#3 | ||||||||||||||
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]() بارك الله فيك اختي الفاضلة على الطرح المميز
جزاك الله خيراااااااا وجعل الله عملك هذا في ميزان حسناتك تحياتي |
||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
#4 | |||||||||||||||
مشرفة سابقة
اميرة في المنام ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]() اللهم اصلح ذريتنا يارب العالمين |
|||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
#5 | ||||||||||||||
.:: عميدة الأعضاء ::. Ąś αĐязαм ☂ >>ما عليك أمـــــر ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]() بارك الله فيكما |
||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
#6 | |||||||||||||||
مشرفة سابقة
أنثى لـــا تجيد النسيان ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]() شكرا لك اختي على الافادة الطيبة
موفقة
|
|||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
أطفالنا والمواهب المدفونة | غيثاء | قسم عالم الطفل | 2 | 2013-02-08 12:39 AM |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |