facebook twitter rss
v





العودة  

جديد مواضيع منتديات بيت العرب الجزائري


ركن السنة الرابعة والخامسة


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2016-10-11, 03:58 PM   #1
naruto_shippuden

 
الصورة الرمزية naruto_shippuden

العضوية رقم : 5421
التسجيل : Jan 2015
المشاركات : 2,007
بمعدل : 0.56 يوميا
نقاط التقييم : 522
naruto_shippuden is a glorious beacon of lightnaruto_shippuden is a glorious beacon of lightnaruto_shippuden is a glorious beacon of lightnaruto_shippuden is a glorious beacon of lightnaruto_shippuden is a glorious beacon of lightnaruto_shippuden is a glorious beacon of light
naruto_shippuden غير متواجد حالياً
معلومات الإتصال :
افتراضي شرح المفاهيم القاعدية المتداولة في مناهج الجيل الثاني للسنة الرابعة ابتدائي

شرح المفاهيم القاعدية المتداولة في مناهج الجيل الثاني للسنة الرابعة ابتدائي

ملمح التخرج
يترجم غايات المدرسة الجزائرية، وملمح المواطن الجزائري الذي على المدرسة تكوينه، ويعرّف عادة على شكل معارف، ومهارات وسلوكات، وجاءت ملامح التخرج في مقدمات البرامج كأهداف بعيدة المدى أو كمشروع تربوي مدرسي تعاقدي
تزويد المتعلم بكفاءات تمكّنه مـن المشاركة النشيطـة في الحيــاة الاجتماعيــة،والتكيّــف مـع التغيّــرات،وأن يكـون ابن زمانـه، قـادرا على مواجهة التقلّبات
الكفاءة الشاملة
هدف نسعى إلى تحقيقه في مادّة دراسية، في نهاية فترة دراسية محدّدة وفق نظام المسار الدراسي. لذا نجد كفاءة شاملة في نهاية المرحلة، وكفاءة شاملة في نهاية كلّ طور، وكفاءة شاملة في نهاية كلّ سنة
مثال
في نهاية السنة الرابعة من التعليم المتوسط يقترح المتعلم حلولا مؤسسة علميا استجابة لمشاكل متعلقة بالصحة و يشارك في حوارات مفتوحة حول المسائل الراهنة في المجال العلمي.
كفاءات شاملة
هدف نسعى إلى تحقيقه في مادّة دراسية، في نهاية فترة دراسية محدّدة وفق نظام المسار الدراسي. لذا نجد كفاءة شاملة في نهاية المرحلة، وكفاءة شاملة في نهاية كلّ طور، وكفاءة شاملة في نهاية كلّ سنة
مثال
في نهاية السنة الرابعة من التعليم المتوسط يقترح المتعلم حلولا مؤسسة علميا استجابة لمشاكل متعلقة بالصحة و يشارك في حوارات مفتوحة حول المسائل الراهنة في المجال العلمي
الكفاءة الختامية
هي كفاءة مرتبطة بميدان من الميادين المهيكلة للمادّة، وتعبّر بصيغة التصرّف (التحكّم في الموارد، حسن استعمالها وإدماجها وتحويلها)، عمّا هو منتظر من التلميذ في نهاية فترة دراسية لميدان من الميادين المهيكلة للمادّة
مركبات الكفاءة
التحكّم في الموارد توظيف مجموعة من القيم و المواقف و الكفاءات العرضية (المساعي العقلية والمنهجية المشتركة بين مختلف المواد)
استعمال الموارد
المصفوفة المفاهيمية
الميدان
الجزء المهيكل والمنظّم للمادّة قصد التعلّم. وعدد الميادين في المادّة يحدّد عدد الكفاءات الختامية ويضمن هذا الإجراء التكفل الكلّي بمعارف المادّة في ملامح التخرّج

مخطط التعلم السنوي
• وهو المخطط الذي يتحدد فيه الخطوط العريضة لما يتم برمجته خلال سنة دراسية. يكون بشكل جدول يتضمن السيرورة العامة لتنفيذ المنهاج انطلاقا من:
الوضعية المشكلة الشاملة

هي الوضعية التي تثير التساؤل حول الانطلاق في ميدان من الميادين و بالتالي تغطي كفاءة ختامية
وضعية تعلم الموارد
وضعية مشكلة تعلّمية ذات دلالة، وترتبط بواقع التلميذ وتدعوه إلى التساؤل. واستعمالها المبني على النشاط يعطي الفرصة للتلميذ لشرح مسعاه، وشرح أفكاره، وتبرير اختياراته وإيجاد حل للمشكل المطروح الذي يقوده إلى إرساء الموارد
وضعيات تعلم الإدماج
هي وضعية مشكلة مركّبة،تتيح الفرصة للمتعلم للتدرب على إدماج الموارد (كفاءات عرضية ومادّية، معارف تقريرية، إجرائية، شرطية، مواقف وتصرّفات) من أجل ربط المعارف التي كانت مجزأة في البداية
المحاور المشتركةإنّ الهدف من هذه المحاور المشتركة هو:
إدراج موضوعات ذات بعد عالمي من أجل تنمية القيم التي تعطيها معنى نفعيا وأخلاقيا. فكلّ مادّة تأخذ من هذه المحاور العامّة المواضيع المناسبة
عائلة الوضعيات
نقصد بها مجموعة من الوضعيات لها نفس درجة التعقّد، وترتبط كلّها بنفس الكفاءات. وتُجمع الكفاءات في عائلات من الوضعيات حسب المعالم التي تكوّن الثوابت: العمل المطلوب، الموضوع، نوع السند المقدّم والموارد (معارف، مهارات، سلوكات) التي ينبغي تجنيدها (مسعى أو طريقة أو مسار مشترك ...)


توقيع : naruto_shippuden
إنتبه ! لا تحبط ولا تبخل من بذل مجهودا في افادتك وارفع من معناويات، ولن يكلفك سوى اضغط على الرد السريع واكتب شكراً وأنت المستفيد لأنك ستولد بداخلي طاقه لخدمتك، وكل ما نريده هو ان تفيد وتستفيد بشكل أكثر تحضرا.

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
naruto_shippuden غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
للسنة, مناهج, المتداولة, المفاهيم, الثاني, الدخل, الرابعة, القاعدية, ابتدائي

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع: شرح المفاهيم القاعدية المتداولة في مناهج الجيل الثاني للسنة الرابعة ابتدائي
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مواد الايقاظ في مناهج الجيل الثاني ل 2 ابتدائي matic dz ركن السنة الثانية والثالثة 2 2017-02-14 12:07 AM
التقويم وفق مناهج الجيل الثاني matic dz قسم التعليم الابتدائي 0 2016-09-26 12:22 PM
مذكرات اللغة العربية حسب مناهج الجيل الثاني matic dz قسم التفوق الدراسي 0 2016-09-25 11:20 AM
التوزيع السنوي للتربية الإسلامية 1 ابتدائي وفق مناهج الجيل الثاني hakimdima ركن التحضيري والسنة الاولى 0 2016-08-21 09:18 PM
مناهج الجيل الثاني ( الابتدائي) hakimdima قسم التعليم الابتدائي 0 2016-07-16 07:26 PM


الساعة الآن 07:32 AM


Designed & Developed by : kakashi_senpai
Preview on Feedage: %D9%85%D9%86%D8%AA%D8%AF%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%A8%D9%8A%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B2%D8%A7%D8%A6%D8%B1%D9%8A Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki

Bookmark and Share

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML