facebook twitter rss
v





العودة  

جديد مواضيع منتديات بيت العرب الجزائري


القسم الاسلامي العام


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2019-06-30, 02:44 PM   #1
فاطمه خالد


العضوية رقم : 11875
التسجيل : Jun 2019
العمر : 34
المشاركات : 99
بمعدل : 0.05 يوميا
نقاط التقييم : 10
فاطمه خالد is on a distinguished road
فاطمه خالد غير متواجد حالياً
معلومات الإتصال :
افتراضي التحذير من ظن السوء

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين وعلى آله ومن تبعه بإحسان إلى يوم الدين أما بعد فاعلم – رحمني الله وإياك – أن الظن في الأمور الإيمانية باطل وأنه نوع من الجهل قال تعالى { {وَطَائِفَةٌ قَدْ أَهَمَّتْهُمْ أَنْفُسُهُمْ يَظُنُّونَ بِاللَّهِ غَيْرَ الْحَقِّ ظَنَّ الْجَاهِلِيَّةِ} } [ آل عمران : 154 ] فقد وصف الله ظنهم كما ترى بغير الحق وبالجهالة وهو حال أهل الباطل كلهم وليس مقصوراً بهؤلاء المنافقين إذ العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب. ولهذا لابد أن يكون المؤمنون كلهم على ذروة اليقين في أمور الإيمان كلها. فمثلاً أنظر ركن اليوم الآخرة من أركان الإيمان قال تعالى { { {وَبِالْآَخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ} } [ البقرة: 4 ] وقال تعالى { {وَإِذَا قِيلَ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَالسَّاعَةُ لَا رَيْبَ فِيهَا قُلْتُمْ مَا نَدْرِي مَا السَّاعَةُ إِنْ نَظُنُّ إِلَّا ظَنًّا وَمَا نَحْنُ بِمُسْتَيْقِنِينَ } } [ الجاثية: 32 ] ولو زعم زاعمٌ أنه يظن أنه سيكون يومٌ سينتهي هذ العالم كما سيكون يومٌ سوف يُبعث فيه الخلائق للحساب ويصيروا إلى الجنة أو إلى النار فنقول له حينئذ : أنت كافر ولست بمؤمن حتى تقول: أنا مستيقن سيكون يومٌ سينتهي هذ العالم ويوم سوف يُبعث فيه الخلائق للحساب ويصيروا إلى الجنة أو إلى النار. قال تعالى { {وَيُعَذِّبَ الْمُنَافِقِينَ وَالْمُنَافِقَاتِ وَالْمُشْرِكِينَ وَالْمُشْرِكَاتِ الظَّانِّينَ بِاللَّهِ ظَنَّ السَّوْءِ عَلَيْهِمْ دَائِرَةُ السَّوْءِ وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ وَلَعَنَهُمْ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَهَنَّمَ وَسَاءَتْ مَصِيرًا} } [ الفتح: 6 ] أما ظن السوء فهو غالباً يأتي من ضعف يقين المرء حتى ينافق نفاق الأكبر أو ربما كان فيه أصلاً مرض النفاق والشكوك , أو فيهم من أصابه مرض في فهمه للنصوص كالمبتدعة. سواء كان من ضمن هؤلاء كلهم من ضعف يقينهم وضعفت ثقتهم بوعد الله لعباده المؤمنين بالنصر مثلاً حتى صاروا يكذبون أن الله سينصر عباده مع ما يظهر أمامهم من الأهوال من أعدائهم أو منهم مثلاً من ضعف يقينهم في الأمور الإيمانية كلها حتى صاروا شكاكة في دين الله. أما من من ضعف يقينهم في ظرفٍ معينٍ ابتُلي فيه المؤمنون وزُلزلوا فيه زلزالاً شديداً وظنوا بالله الظنون كما حصل للمسلمين في غزوة الأحزاب فالمؤمنون إذاً متفاوتون في درجات الإيمان ومع ذلك لا يخرجون من دائرة الإيمان والإسلام إذ هم بحسب قوة توكلهم على ربِّهم وصبرهم ويقينهم وثباتهم على دين الله كما قال تعالى { {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ جَاءَتْكُمْ جُنُودٌ فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحًا وَجُنُودًا لَمْ تَرَوْهَا وَكَانَ اللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرًا (9) إِذْ جَاءُوكُمْ مِنْ فَوْقِكُمْ وَمِنْ أَسْفَلَ مِنْكُمْ وَإِذْ زَاغَتِ الْأَبْصَارُ وَبَلَغَتِ الْقُلُوبُ الْحَنَاجِرَ وَتَظُنُّونَ بِاللَّهِ الظُّنُونَا (10) هُنَالِكَ ابْتُلِيَ الْمُؤْمِنُونَ وَزُلْزِلُوا زِلْزَالًا شَدِيدًا (11)} } [ الأحزاب: 9- 11 ] أما الظن في الفروع خصوصاً فيما اجتهد فيه العلماء ولم يكن لهم ثَم نصٌ صريح ليلحقوا الفروع في المسائل النازلة بالأصول من نظائرها فلا بأس بذلك الظن الذي اجتهد فيه المجتهد المأهل بل له أجران في ذلك وإذا أخطأ فله أجر واحد. كما جاء من رواية عمرو بن العاص : " «إذا حَكَمَ الحاكِمُ فاجْتَهَدَ ثُمَّ أصابَ فَلَهُ أجْرانِ، وإذا حَكَمَ فاجْتَهَدَ ثُمَّ أخْطَأَ فَلَهُ أجْرٌ» " [رواه البخاري رحمه الله برقم: 7352] ولكن المصيبة كل المصيبة أن يتدخل أهل الأهواء والبدع بآرائهم وظنونهم من أهل الخلف في دين الله حتى المسلمات والقطعيات من شريعتنا الغراءة كأمور الاعتقاد التي وردت فيها نصوص صريحة قطعية محكمة فيتأولونها بتأويلات بعيدة أقرب للتحريف من التأويل ولو سمَّوها ما يُسمُّونها كالتأويل بهتاناً وزوراً. ومنهم الذين يتبعون ما تشابه من المتشابهات من النصوص ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويله. فقد ورد من حديث عائشة أم المؤمنين " قرأ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ هذهِ الآيةَ {هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٍ مُحْكَمَاتٍ} إلى أُولُو الْأَلْبَابِ قالَت : فقالَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ : «فإذا رأيتُم الَّذينَ يتَّبعونَ ما تَشابَهَ منه فأولئكَ الَّذينَ سمَّى اللهُ فاحذَروهُم» . [أخرجه البخاري رحمه الله برقم : (4547)، ومسلم رحمه الله برقم: (2665) ] لذلك من دأب هؤلاء في كل العصور التجاهل والتناسي للنصوص الصريحة المحكمة والاحتفال والترويج للنصوص التي دلالتها مشكلة من حيث الدليل والمدلول لكونهم باحثين عن فتنة يتشبثون بها ولينفقوا بها على العامة الذين ليس لهم علم أو قدرة للنظر في الأدلة أو المناقشة حولها. وفي الحقيقة إنما يعشق هؤلاء أن يتبعهم الناس على آراءهم المبتدعة وليسوا على شيء فيصوِّرون للناس الباطل في صورة حق ملبِّسين للناس بين الحق والباطل وكأنهم فطنوا ما لم يفطن به السلف الصالح من الدين وهيهات وأنى لهم ذلك؟! .

*** محارم مترجم - نيك مصري ساخن - ثلاثينيه هايجه متناكه - *** ساخن عنيف - نيك فى بيت دعاره - *** محارم نار
*** جماعي ساخن - نيك سما المصرى - نيك نسوان مصر - *** هيفاء وهبي - نيك فى المدرسه - *** رومانسي


فاطمه خالد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع: التحذير من ظن السوء
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الجزائر تنزعج و تنتقد بسبب "التحذير الأميركي" عنقاء قسم آخر الأخبار الجزائرية 1 2019-05-29 12:36 AM
حكمة الصوم abdeldjabarDZ القسم الاسلامي العام 0 2017-06-08 12:52 PM
الصوم والوقاية الصحية abdeldjabarDZ القسم الاسلامي العام 0 2017-06-08 12:48 PM
1100 منصب لاعوان التخذير و الانعاش hakimdima قسم أخبار التوظيف 0 2016-08-07 09:54 AM
الصوم والصحة النفسية naruto_shippuden قسم الخيمة الرمضانية 0 2016-05-26 12:42 PM


الساعة الآن 10:46 PM


Designed & Developed by : kakashi_senpai
Preview on Feedage: %D9%85%D9%86%D8%AA%D8%AF%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%A8%D9%8A%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B2%D8%A7%D8%A6%D8%B1%D9%8A Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki

Bookmark and Share

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML