نموذج تقرير جاهز word : حتى تكتب تقريراً ناجحاً عليك أن تدرك جيّداً السمات الأساسيّة التي يجب أن يتصف بها التقرير الجيّد؛ فحتى تنجح في ذلك عليك أن تهتم بشكل التقرير الخارجيّ، وتحريره، وأسلوب صياغته، واستخدام لغة قويّة دون أخطاء نحويّة، أو لغويّة. وكذلك فإنّ التقرير يجب أن يتسم بالموضوعيّة، والنزاهة، والبعد عن الأهداف الشخصيّة، فالتقرير وسيلة إخباريّة بعيدة عن العواطف تماماً. أمّا خطوات كتابة التقرير فإنهّا تتضمن مراحل عديدة، يحتاج الكاتب أن ينجز كل مرحلة بحسب ما تحتاجه بالضبط. الخطوة الأولى تتمثّل في جمع المعلومات الّتي يتناولها التقرير، والمرحلة الثانية تتمثّل في التوصّل إلى استنتاجات وتحليلات دقيقة توصّل إليها الكاتب خلال بحثه في الموضوع، والمرحلة الأخيرة تتمثّل في كتابة التقرير، والذي يقسّم إلى عدّة أقسام: المقدمة: وفيها يكتب صاحب التقرير تعريفاً بموضوع البحث، ويطرح نظريته التي يحاول دراستها من خلال التقرير الذي يقدمه، ويعرض ملخصاً بسيطاً عن الفصول والمواضيع التي قسّم بها تقريره، ولتوضيح هذه الفكرة أكثر سأسهب الحديث عنها فيما بعد. فصول التقرير وأبوابه. الخاتمة. الفهرس. الملاحق. المراجع.