يعتبر التقرير من الوسائل البحثية التي من خلالها يتمّ تجميع وتسجيل البيانات والحقائق والمعلومات التي لها علاقة بمشكلة أو موضوع معيّن، إداري أو فني أو قانوني أو طبي أو سياسي وغيرها من المجالات الآخرى ضمن شروط وأسس متّفق عليها، من أجل نقلها لمن يهمه الأمر، ويمكن تعريف التقرير بطريقة آخرى على أنه تصور لموقف ماء يكون مجال اهتمامه توضيح السلبيات والإيجابيات التي تتعلّق بهذا الموقف.
تقرير تدريب جاهز
كتابة أي تقرير تخضع لمباديء وأسس وأصول، والهدف الرئيسي منه هو نقل البيانات والمعلومات ولذلك فلا بد أن يكون التقرير مستوفي للشروط التالية:
الوضوح: أي أن يكون سهل الفهم والاستيعاب.
الإيجاز: اختصار الموضوع بما يكفي الغرض منه.
أن يكون كاملاً بحيث يتناول كل الجوانب.
الدقة: أي مراعاة صحة البيانات والمعلومات والتأكد من مصدرها.
الهدف العام من التقرير
الإعلام عن أمر معيّن.
تحريك سلوك الآخرين من خلال إقناعهم بأمر معين أو وجهة نظر معيّنة.
العرض لنتائج دراسة أو بحث في موضوع أو مشكلة معينة بغرض استفادة الآخرين من التقرير.
هيكل التقرير
البداية أو مقدمة التقرير وتتضمّن: الغلاف والمحتويات وأي إجراءات تعديل، بالإضافة إلى الهدف والملخص.
صُلب التقرير ويتضمن : طريقة عرض المعلومات والحقائق والوقائع والرسم البياني والجداول والتحليل والدراسة.
الخاتمة وتتضمن: التوصيات والنتائج التي تم التوصل إليها، والملاحق .
مراحل كتابة التقرير
يمرّ أي تقرير بخمس مراحل وهي كالتالي:
إعداد التقرير.
تنظيم التقرير والبناء الهيكلي له.
كتابة التقرير.
مراجعة محتويات التقرير.
الطباعة، والشكل العام للتقرير.
خطوات إعداد التقرير
جمع المعلومات وتنظيمها: ففي هذه المرحلة يقوم كاتب التقرير بالتقصي والبحث عن البيانات والمعلومات التي تخصّ الموضوع المراد الكتابة به ثم تنظيمه بشكل سهل.
تحديد وتنظيم الأفكار الرئيسية للموضوع بشكل متسلسل.
كتابه المسودة الأولية للتقرير، حيث يقوم بتنظيم ورقة مسودّة أولى للموضوع.
إعادة كتابة المسودّة مرة أخرى.
محاولة معرفة مدى قابلية التقرير للقراءة.
التدقيق الإملائي للتقرير.
تصحيح شكل الطباعة وتنسيقها بشكل جيد واختيارالخط المناسب والواضح.