facebook twitter rss
v





العودة  

جديد مواضيع منتديات بيت العرب الجزائري


قسم آخر الأخبار الجزائرية


 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2012-10-26, 05:18 PM   #1
سيف الدين

.:: المدير التنفيذي ::.
kaizen 🌟
عالم من الحياة

 
الصورة الرمزية سيف الدين

العضوية رقم : 4
التسجيل : Sep 2012
الإقامة : Algiers
المشاركات : 7,450
بمعدل : 1.73 يوميا
الإهتمامات : التصميم، البرمجة، التنمية البشرية والذاتية،..
نقاط التقييم : 6315
سيف الدين has a reputation beyond reputeسيف الدين has a reputation beyond reputeسيف الدين has a reputation beyond reputeسيف الدين has a reputation beyond reputeسيف الدين has a reputation beyond reputeسيف الدين has a reputation beyond reputeسيف الدين has a reputation beyond reputeسيف الدين has a reputation beyond reputeسيف الدين has a reputation beyond reputeسيف الدين has a reputation beyond reputeسيف الدين has a reputation beyond repute
سيف الدين غير متواجد حالياً
معلومات الإتصال :
افتراضي "أَخْطوني".. لغة خطاب جديدة بين شباب الجزائر

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ




الجزائر - سلمى حراز: "اخطوني".. هي كلمة دارجة جزائرية بامتياز، تعني باللغة
العربية الفصحى "اتركوني وشأني"، انتشرت بشكل كبير في العاصمة وبعض المدن
الكبرى، وبرزت أكثر على قمصان شباب ناقم على الوضع يعبر عن رأيه فيما يجري
حوله بطريقته.

وقد نجح شاب جزائري في إبداع خط جديد للموضة أصبح يستقطب آلاف المعجبين

من الشباب الباحثين عن التعبير عن ذاتهم، استوحاه من اللهجة الجزائرية العامية،
وأسلوب الشباب في التخاطب، وجه من خلاله رسائل نقد للمجتمع بعيداً عن متاهات
السياسة.


وطالما كانت لغة الشباب الجزائري في التخاطب محل نقد من الجيل السابق، بسبب

اعتمادهم على كلمات مشفرة استفزازية أحياناً، ومباشرة للتعبير عن رأيهم اتجاه
سلوك الآخرين وسلبيات المجتمع، غير أن الشاب ياسين حوسني (33 عاماً)
والمختص في "الأنفوغرافيا"، عرف جيداً كيف يستغل هذه "الشيفرة" حتى يبدع
علامة تجارية محلية تمثلت في قمصان استهوت الشباب العاشق للموضة العالمية.

المميز في هذه القمصان التي صنعت الحدث في الشارع الجزائري، أنها تحمل شعارات

مكتوبة باللغة العربية وبخط أبدعه ياسين، يعترف أنه لا ينتمي للمدرسة العربية
الكلاسيكية، لأنه يريد أن تحمل العلامة بصمته مئة بالمئة، على حد تعبيره.



رسالة إلى المدير أوحت بالفكرة



ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
لغة شبابية جزائرية تتجه نحو العالمية



وعن تجربته الفريدة وسر الإقبال على قمصانه من قبل جيل لم يعترف يوماً بالصناعة
المحلية، يقول ياسين في حديث مع "العربية.نت" :"الكلمات والشعارات التي تحملها
القمصان نرددها كل يوم في حياتنا اليومية، نعبر بها عن وجهة نظرنا اتجاه سلوكات
نعتبرها سلبية، وهي باختصار تلقي الضوء على تناقضات مجتمعنا وسلبيات نريد أن
نغيرها بطريقتنا".

وولدت فكرة العلامة التجارية "نينجا وير" التي اختار لها ياسين اسماً من الحضارة

اليابانية التي كان دائماً مولعاً بها، من حادثة طريفة وقعت له مع مديره في وكالة
اتصالات حيث كان يعمل، وكان يعاني من ضغط عمل رهيب، فأراد أن يوجه رسالة
لمسؤوله المباشر الذي حرمه من العطلة الأسبوعية، فصمم قميصاً كتب عليه كلمة
"اخطوني"، وهي كلمة باللهجة الجزائرية تعني "أتركوني وشأني".

ولم يكن ياسين يتصور أن رسالته الطريفة ستلفت انتباه الجميع، وستتهاطل عليه

الطلبات لتصميم قمصان للزملاء والأصدقاء ثم توسعت الدائرة.

يضيف ياسين "الفايسبوك كان الفضاء الافتراضي الذي اعتمدت عليه للوصول إلى

الزبائن، حيث تتهاطل علي يومياً مئات الطلبات لتصميم قمصان تحت الطلب تحمل
شعارات متنوعة".

ويؤكد أنه اختار منذ البداية أن يوجه شعارات تحمل رسائل موجهة للمجتمع بكل ما

يحمله من تناقضات، بعيداً عن أي قراءات سياسية، لأن التغيير في رأيه يبدأ من
المجتمع.

الشعارات السياسية لا تغري شبابنا


ويواصل محدثنا "الخلوي"، اللقب الذي يحبذه ويحمله شعاراً في لباسه، وهو مشتق
من الكلمة العربية "الخلوة" :"أتواصل مع زبائني من خلال الفايسبوك لجس نبض
الشارع وتحديد توجهاتهم ونوعية الشعارات التي يحبذونها، وفي الغالب جميعهم
يريدون توجيه رسالة نقد للمحيطين بهم اتجاه سلوك معين كالجشع، الطمع، الفضول
وغيره، سواء كانوا زملاء في العمل، أصدقاء، أبناء الحي، وحتى نصفهم الآخر،
ونادراً ما يأتينا طلب من أجل تصميم قميص يحمل شعاراً سياسياً، إذ يبدو أن السياسة
آخر ما يهم شبابنا".

ومن بين الشعارات التي تحملها قمصان ياسين نذكر "تعيي"، وتعني باللغة العربية

"تُتعبني"، "سكاتك رحمة"، "كيما أدير اتحير" وتعني "مثلما تفعل تحتار"،
ومضمونها يتقاطع مع الحكمة العربية القائلة "إرضاء الناس غاية لا تدرك"، "ما
يدوم غير الصح"، "واش دخلك" أي ما دخلك، وهذا الشعار موجه للفضوليين الذين
يحشرون أنفهم في كل شيء.

ويتخذ ياسين من غرفة في بيته بحي عين النعجة في العاصمة مقراً لتصميم قمصانه،

فيما تباع بضاعته في محل صغير لصديقه في النفق الأرضي بحي ديدوش مراد، أحد
أرقى أحياء العاصمة، وهو يمني نفسه أن تتخطى علامته "نينجا وير" يوماً الحدود
الجزائرية لتصل إلى العالمية.
















المصدر: العربية نت
تاريخ النشر: 26 أكتوبر 2012م GMT 13:27



توقيع : سيف الدين
غدا كان يوما جميلا
سيف الدين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع: "أَخْطوني".. لغة خطاب جديدة بين شباب الجزائر
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صحة حديث ""سأل موسى ربه لماذا لاتنام """ منكر فأحذرواا نشره طريقي إلي الجنة القسم الاسلامي العام 3 2014-12-04 12:11 PM
ميزة جديدة في متصفح Chrome .. قوقل تضيف خاصية البحث الصوتي "OK Google" على الكمبيوتر سيف الدين قسم آخر الأخبار التقنية 4 2013-12-06 09:13 PM
"تحرير أزواد" بمالي: تصفيات جديدة ضد العرب والطوارق سيف الدين قسم الأحداث السياسية وأخبار العالم 1 2013-02-17 07:41 PM
لقاء الأحلام بين "ŤĤę ĹęĞăČγ МăĎЯĭĎĭ" و الغاليات" « Lounita » و" مســـك الختــام" ŤĤę ĹęĞăČγ МăĎЯĭĎĭ قسم يوميات العضو 55 2012-12-06 10:52 PM


الساعة الآن 06:43 AM


Designed & Developed by : kakashi_senpai
Preview on Feedage: %D9%85%D9%86%D8%AA%D8%AF%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%A8%D9%8A%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B2%D8%A7%D8%A6%D8%B1%D9%8A Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki

Bookmark and Share

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML