facebook twitter rss
v





العودة  

جديد مواضيع منتديات بيت العرب الجزائري


ركن السنة الآولى المتوسط


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2013-03-24, 07:07 PM   #1
نجمة الرمال

 
الصورة الرمزية نجمة الرمال

العضوية رقم : 787
التسجيل : Mar 2013
الإقامة : الجزائر
المشاركات : 45
بمعدل : 0.01 يوميا
الإهتمامات : الموسيقى
الوظيفة : طالبة
نقاط التقييم : 42
نجمة الرمال is on a distinguished road
نجمة الرمال غير متواجد حالياً
معلومات الإتصال :
b9 تحضير الوحدة ....20


الأحد 13 جمادى الأولى 1434
تفضلوا الوحدة التعليمية: المحيط الطبيعي الــمــســتــوى: السنة الأولى
الـــــنـــشــــــاط: نص تواصلي الـــــــمــــــــدة: ساعة
الــمــوضـــــوع: غابة إفريقية السند التربوي: الكتاب المدرسي
الكـفـاءة المستهدفة تمكين المتعلم من قراءة النصوص المتنوعة و فهم ما تشتمل عليه من أفكار و معطيات قراءة إعرابية مسترسلة مع احترام علامات الوقف.-يكتشف المتعلّم من خلال النص أسرار جمال الغابة،و يعبّر عن ضرورة الحفاظ عليها.
سيرورة الحصة النشاطات المقترحة مؤشر الكفاءة

وضعية الانطلاق
وضعية بناء التعلم
الوضعية الختامية
تقديم الوحدة: ما هو المحيط الطبيعيّ؟ ما هي الغابة الطبيعية؟
التقديم للموضوع: الغابة الطبيعيّة هي التي وجدت في الطبيعة دون أن يزرعها الإنسان، و هي مجتمع من الكائنات الحيّة النباتية و الحيوانيّة في تفاعل مع بعضها.
العرض: دعوة التلاميذ إلى فتح الكتاب و القراءة الصامتة.
مراقبة الفهم ما الذي لفت انتباه الكاتب و أثار إعجابه ـ هو زائر للغابة الإفريقيّة ـ؟
تعميق الفهم: القراءات.
قراءة نموذجية للنص من قبل الأستاذ.
قراءة أجود التلاميذ للنص.
قراءات فردية للنص
التحليل و المناقشة:
- بم شبّه الكاتب أشجار الغابة؟
- ماذا أضفت على الغابة أشعة الشمس المتسلّلة بين أغصان الشجر ؟
- أحسّ الكاتب بالروعة و الرّوع و هو في الغابة الإفريقيّة. دلّ من النصّ على التعابير المبيّنة لذلك.
- أقرّ الكاتب أنّ لا وصف يحيط بالغابة. ما سبب ذلك في نظرك؟
الفكرة العامة: بيان الكاتب مدى روعة الغابة الإفريقيّة، بأشجارها الباسقة النادرة الأنيقة، و أصواتها الخارقة.
شرح الكلمات
التعاريش : الأغصان الملتفّة كالكروم.
عتمة : ظلام ، دجى.
عنفوان : قوّة أو ـ أوج الشيء، و أوّله ـ
جيّاش : زاخر ، متدفّق.
الرسم الإملائي:
تذكّر:
*التاء المفتوحة: هي التي تنطق وقفًا ووصلاً تاء . مثل: أخت . ليت . سكوت . بُيُوت وهي تاء ساكنة تأتي في كل الكلمات (أسماء, أفعال, حروف) .
*المربوطة: هي التي تنطق عند الوقف هاء, وعند الوصل تاء . مثل: أسامة . شجرة . عاقلة . قُضاة
*همزة الوصل: هي التي يؤتى بها للتوصّل إلى النطق بالساكن بعدها، فتثبت في أوّل الكلام، و تسقط في وسطه.
إنجاز التمرين 1و2و3 ص231.
قراءات متعددة للنص للتدريب على القراءة المعبرة المسترسلة
ما هي فوائد الغابة ؟ اذكر بعض الكائنات الحيوانيّة التي تعيش فيها.
كيف نحافظ على الغابة باعتبارها نوعا من الحياة الجماعية؟
يدرك التلميذ معنى الغابة الطبيعية ويحافظ عليها
جعل التلميذ يقرأ النص قراءة إعرابية يحترم فيها علامات الوقف
التعرف على الغابات الإفريقية
يشرح الكلمات الغامضة حسب معانيها في النص
أن يتذكر التاء المفتوحة والمربوطة وهمزة الوصل
يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها بالإجابة عن التطبيق
الوحدة التعليمية: المحيط الطبيعي الــمــســتــوى: السنة الأولى
الـــــنـــشــــــاط: قراءة مشروحة الـــــــمــــــــدة: ساعة
الــمــوضـــــوع: في الواحة السند التربوي: الكتاب المدرسي
الكـفـاءة المستهدفة تمكين المتعلم من قراءة النصوص المتنوعة قراءة إعرابية معبرة ومسترسلة مع احترام علامات الوقف و فهم ما تشتمل عليه من أفكار و معطيات و يتبيّن المتعلم مميّزات الحياة الطبيعيّة في الواحة، و يدرك أنّه ضرب من التنوع البيئيّ.
سيرورة الحصة النشاطات المقترحة مؤشر الكفاءة
وضعية الانطلاق
وضعية بناء التعلم
الوضعية الختامية
تقديم الموضوع: - الواحة هي منخفض في الصحراء بها عيون وأبار وأشجار تعكس جمال الطبيعة وسحرها محتضنة الصحراء والوديان الخضراء وينابيع المياه والهضاب المرتفعة. - لنكتشف اليوم مع الكاتب واحة زارها.
العرض: دعوة التلاميذ إلى فتح الكتاب و القراءة الصامتة.
مراقبة الفهم: أين كان الكاتب أوّل الأمر؟ - إلى أين خرج بعد ذلك ؟ ــ لماذا؟ - ما الذي أخافه في ذلك المكان الممتع؟
 الفكرة العامة : وصف الكاتب حالته بالغرفة، و عند استقباله للواحة، و الحادثة التي وقعت له مع الثعبان.
تعميق الفهم: قراءة نموذجية من الأستاذ
قراءة أحسن تلميذ ثم قراءات فردية للنص.
التحليل و المناقشة:
الأفكار الأساسية :
الفقرة الأولى: (قراءتها و تذليل صعوباتها)
متى فتح الكاتب نوافذ الغرفة كلّها ؟ - علام عزم؟- كيف كانت حرارة الشمس في مسيره إلى الواحة؟ - وصف الكاتب مشهد الواحة. دلّ على التعابير المستعملة.
 شرح المفردات : - تلفحني : تحرقني .
الفكرة المقترحة: بيان الكاتب جمال الواحة، و شمسها، و شعوره وهو بين ظلالها.
الفقرة الثانية: (قراءتها و تذليل صعوباتها)
- في الواحة نشاط الفلاحين. ما هو ؟- ما الذي أضفاه هذا النشاط على محيط الواحة؟ - ما مصدر الحركة الغريبة التي شعر بها الكاتب و هو مستند إلى جذع نخلة؟
 شرح المفردات : - الأنــس: الاغتباط، الانبساط، الانشراح- الألفة : الانسجام - أرهفت سمعي : دقّقت السمع
الفكرة المقترحة: جلوسه تحت النخلة مستمتعا، و إحساسه بحركة غريبة.
الفقرة الثالثة: (قراءتها و تذليل صعوباتها)
مالذي تملكه ؟- كيف تصرّف أمام الثعبان؟
 شرح المفردات :
الفكرة المقترحة: عثوره على ثعبان، فأضحى حذرا متخوّفا.
الفقرة الرابعة: (قراءتها و تذليل صعوباتها)
ما الذي رآه الكاتب عندما أخذ طريق الأوبة؟لماذا لم يتبين الكاتب هل قتل الثعبان أم لا ؟
 شرح المفردات : - الأوبة : العودة.
الفكرة المقترحة: رميه الثعبان بحجارة و لم يدر كيف كان مصيره، نتيجة الوجل
المغزى من النص:
- الصحراء جميلة برمالها و بواحاتها المريحة،و نخيلها الباسق، و لو أنّ فيها بعض المخاطر العابرة.
قراءات متعددة للنص للتدريب على القراءة المعبرة المسترسلة.
من خلال النصّ ما يدل على حبّ الكاتب للواحة، و مساهمته في زرعها. ما هو ؟ - ما الذي يعجبك في الواحات ؟ - المحيط الطبيعي متنوّع. ما سرّ ذلك؟ - كيف يجب معاملة البيئة؟
يتعرف التلميذ على الواحة.
جعل التلميذ يقرأ النص قراءة إعرابية يحترم فيها علامات الوقف
استخلاص عناصر الموضوع و أفكاره الأساسية.
يتعرف على بعض مميزات الواحة
يشرح الكلمات الغامضة حسب معانيها في النص
يتمكن من توظيف المفردات في تعابيره الإنشائية.
الوحدة التعليمية : المحيط الطبيعي الــمــســتــوى: السنة الاولى
الـــــنـــشــــــاط: ظاهرة لغوية الـــــــمــــــــدة: ساعة
الــمــوضـــــوع: نسخ الجملة الاسمية بإن وأخواتها السند التربوي: الكتاب المدرسي
الكـفـاءة المستهدفة يميّز المتعلّم الجملة الاسميّة المنسوخة بإنّ و أخواتها عن غيرها، و يركب مثيلتها وينوّع في ذلك.
سيرورة الحصة النشاطات المقترحة مؤشر الكفاءة
وضعية الانطلاق
وضعية بناء التعلم
الوضعية الختامية
مراقبة العمل المنجز وتقويمه. (تطبيق ص 224)
التقديم للموضوع : ماهي أنواع الجملة ؟ مم تتكون الجملة الاسمية ؟ ما عمل كان وأخواتها؟ اليوم سنتعرف على حروف أخرى تنسخ الجملة الاسمية.
الأمثلة:
إنّ الواحة مستقبلة زائريها .
خيّل إليّ أنّ الثعبان في عقبي .
كأنّ الواحة منظرها جنّة .
ليت الثعبان لم يظهر .
اشتدت حيرتي لكنيّ أبيت الفرار.
خرجت إلى الواحة لعلي أفوزّ.
قراءة الأمثلة : يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها
التحليل و الاستنتاج:
لاحظ الجملة الأولى، إذا حذفت الحرف إن فما نوع الجملة التي تحصل عليها.
وما المعنى الذي أفادته إن بدخولها على الجملة .
عندما تحذف الحرف (إن) تجد الجملة اسمية مكونة من المبتدأ الواحة والخبر مستقبلة وبدخول (إن) على الجلة السمية تكون أفادت تأكيد وقوع معنى الجملة ، ولم يبق شك للسامع في ذلك.
ماالذي أحدثته (إن) بدخولها على الجملة الاسمية؟
إذا لاحظت حركة كل من المبتدأ والخبر بعد دخول (إن) وجدت المبتدأ منصوبا والخبر مرفوعا ، وهو عمل (إن )، ويعرب المبتدأ اسمها منصوبا ، والخبر خبرها مرفوعا.
وكذلك بالنسبة للحروف : أن ، كأن ، لكن ، ليت ، لعل .
* ارجع إلى الأمثلة ولاحظ كيف جاء خبر (إن وأخواتها)
الاستنتاج:
إنّ و أخواتها أحرف مشبّهة بالفعل تختصُّ بالدخولِ على الجملِ الاسميةِ المؤلفةِ من المبتدأِ والخبرِ فتنصبُ المبتدأَ ويسمّى اسمها، ويبقى الخبرُ مرفوعاً ويسمّى خبرها، وهي: إنّ-أنّ- كأنّ- لكنّ- ليت- لعلّ.
* معانيها:
إنّ،أنّ: تفيدان التّوكيدَ، إنّ العلمَ مفيدٌ، علمْتُ أنَّ الصّدقَ ينجي صاحبَه.
كأنّ: تفيدُ التّشبيهَ، كأنََّ الأزهارَ نجومٌ
ليت : تفيدُ التّمني، ليت الشّبابَ يعود يوماً.
لكنَّ: تفيدُ الاستدراكَ، أحمدُ نشــيطٌ لكنّ دراستَهُ متوسطةٌ.
لعلَّ: تفيدُ التّرجّي(الأمرَ المستحسنَ)، لعلّ الفرجَ قريبٌ.
تأتي أخبارها إمّا مفردة، أو جملة أو شبه جملة.
نماذج من الإعراب:
إن الواحة ممتعة ، ليتني أدمت البقاء في الواحة ، كأن الواحة نسيمها دواء عليل.
• ركبوا جملا اسميّة منسوخة و نوّعوا فيها الأحرف المشبّه بالفعل.
التطبيق:
• إنجاز التمارين : 1و2و3وص235 يدرك التلميذ أن الجملة الاسمية تنسخ بغير كان وأخواتها.
يستخرج الأمثلة
يقرأ قراءة إعرابية صحيحة
تمكينه من التوصل إلى استخلاص القواعد من خلال الملاحظة و التأمل.
يعرف التلميذ إن وأخواتها
ويحدد أنواع الخبر في الجملة المنسوخة
يدرك المعاني التي تضيفها النواسخ للجملة الاسمية
يعرب عناصرالجملة إعرابًا سليمًا .
يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها بالإجابة عن التطبيق
الوحدة التعليمية: المحيط الطبيعي
ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ


توقيع : نجمة الرمال
ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ




نجمة الرمال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 2013-03-24, 07:07 PM   #2
نجمة الرمال

 
الصورة الرمزية نجمة الرمال

العضوية رقم : 787
التسجيل : Mar 2013
الإقامة : الجزائر
المشاركات : 45
بمعدل : 0.01 يوميا
الإهتمامات : الموسيقى
الوظيفة : طالبة
نقاط التقييم : 42
نجمة الرمال is on a distinguished road
نجمة الرمال غير متواجد حالياً
معلومات الإتصال :
افتراضي رد: تحضير الوحدة ....20

الأحد 13 جمادى الأولى 1434
الــمــســتــوى: السنة الأولى
الـــــنـــشــــــاط: نص أدبيي الـــــــمــــــــدة: ساعة
الــمــوضـــــوع: في الغابة السند التربوي: الكتاب المدرسي
الكـفـاءة المستهدفة القدرة على القراءة الإعرابية والمعبرة والمسترسلة واحترام علامات الوقف وتحديد مؤشرات الوصف في النص، و مظاهر الجمال في الغابة الساحرة .
سيرورة الحصة النشاطات المقترحة مؤشر الكفاءة
وضعية الانطلاق
وضعية بناء التعلم
الوضعية الختامية
التقديم للموضوع: - أماكن السياحة و التجوّل متنوّعة، و أذواق الناس مختلفة، و كل يختار ما يناسب ذوقه، و تميل نفسه إليه. أين تفضل التجوال ؟
- الغابة مكان يقصده كثير من الناس. ما سرّ ذلك ؟
- لنتعرّف اليوم على ما حمل الكاتب في مخيّلته بعد أن استمتع بجولة في الغابة.
العرض: دعوة التلاميذ إلى فتح الكتاب و القراءة الصامتة.
مراقبة الفهم : أين تجوّل الكاتب ؟ - متى كان ذلك ؟ - ما الأحاسيس التي تولّدت فيه ؟
الفكرة العامة: وصف الكاتب الغابة، و سحرها الذي يبعث في النفس الراحة ، الرهبة و التقدير.
تعميق الفهم: قراءة نموذجية من الأستاذ
قراءة أحسن تلميذ ثم قراءات فردية للنص.
التحليل و المناقشة:
الفقرة الأولى: (قراءتها و تذليل صعوباتها)
كيف هو هواء الغابة ؟ - ما مصدر ذلك؟
 شرح المفردات :ضاحية : مكان في ناحية
الفكرة المقترحة: وصف الكاتب هواء الغابة، و شجرها المتنوّع.
الفقرةالثانية: (قراءتها و تذليل صعوباتها)
ما الذي كان يغمر الغابة ؟ لِم لَم يشعر الكاتب بالزمن يمرّ؟ - ما صفات الصخرة التي وجد الكاتب نفسه أمامها ؟
 شرح المفردات :الليل الساجي : الساكن
الفكرة المقترحة: جولانه بين أرجائها و قد سحر بجمالها. وإضفاء الصخرة و الكهف، جمالا على المكان.
الفقرة الثالثة: (قراءتها و تذليل صعوباتها)
بماذا تمتع و هو جالس على جانب الصخرة ؟- ما سبب رهبة صاحب النصّ ؟ - كيف غادر المكان؟
الفكرة المقترحة: استمتاعه بالمناظر الخلابة و هو جالس على جنب الصخرة . وشعوره بالرّهبة الطبيعيّة و مغادرته للمكان.
المغزى من النص: الغابة لوحة طبيعيّة رائقة، توقظ في نفوس عشّاق الجمال نشوة و إلهامًا.

البناء الفني:
• تأمّل قول الكاتب: «ماء صاف كأنّه بلّور مذاب» . – بم شبّه الكاتب الماء؟ - ما وجه الشبه بينه و بين البلور؟
ماذا أفاد هذا التشبيه؟ = إيضاح المعنى ، و تزيينه و تقريبه إلى الإفهام.
• لاحظ قول الكاتب:«يغنّي بخرير» - ما الذي يجعلنا نعتبر هذا الكلام تعبيرا مجازيّا.= الماء لا يغني و إنما الإنسان...
• استخرج من النصّ بعض الجمل الوصفيّة. – ما الوصف ؟
الوصف: هو إعطاء بيانات أو معلومات عن الشخص الذي نريد وصفه أو غيره.و الغرض منه جعل الموصوف مألوفا معروفًا.
قراءات متعددة للنص للتدريب على حسن الأداء
أن يذكر الغابة وباقي أماكن التجوال الأخرى
يطلع على أهم معاني النص
يقرأ قراءة إعرابية معبرة
استخلاص عناصر الموضوع و أفكاره الأساسية.
أن يشرح المفردات و يعرف مدلولها في النص و يتمكن من توظيفها
التعرف على الوصف
الوحدة التعليمية: المحيط الطبيعي الــمــســتــوى:السنة الأولى
الـــــنـــشــــــاط: تعبير شفوي الـــــــمــــــــدة: ساعة
الــمــوضـــــوع: الغابة الاستوائية السند التربوي: الكتاب المدرسي
الكـفـاءة المستهدفة تحفيز المتعلم على المطالعة و الاستفادة منها و توظيفها في الحياة العملية.
إدراك أنّ سوء استغلال موارد الطبيعة يؤدي إلى كارثة بيئيّة.و التعبير عن مضمون النص بلغة سليمة.
سيرورة الحصة النشاطات المقترحة مؤشر الكفاءة
وضعية الانطلاق
وضعية بناء التعلم
الوضعية الختامية
التمهيد للنص:
قراءة صامتة .
 مراقبة مدى حصول المطالعة القيمة للنصّ.
- ما الأخطار التي تتربّص بغطاء الغابة؟
- إلام يؤدي ذلك؟
- كيف يحافظ الإنسان على الثروة الغابيّة؟
- اذكر بعض منتجات الغابة الاستوائيّة .
الاستماع إلى عروض التلاميذ:
دعوة التلاميذ إلى عرض أعمالهم و مناقشتها.
يتناول التلاميذ الكلمة لإبداء آرائهم من حيث المنهجية والأفكار واللغة بتصحيح فكرة أو إثرائها أو نفيها وإثبات غيرها ....
لنرجع إلى النص ونحدد :
مرجعه : المصدر الذي أخذ منه ( كتاب , جريدة ....) .
نوعه : نثر(مقالة, أقصوصة...) أو شعر( شعر عمودي أو حر ,قصيدة أو مقطوعة ) .. طبيعته : أدبي , علمي , علمي متأدب .. نمطه : إخباري , حواري , سردي , وصفي .. موضوعه : مضمون النص في سطرين أو ثلاثة .. محتواه : الأفكار التي اشتمل عليها أو الأحداث ..
أهميته : المغزى الذي يرمي إليه ..
? بطاقة قراءة للنص :
العنوان : الغابة الاستوائيّة
المرجع: مجلّة المعرفة[ المجلّد الثاني].
نوع النص : نثر
طبيعة النص: أدبية
موضوع النص: يتحدّث صاحب النصّ عن غابة استوائيّة، و بعض العوامل التي تؤثّر فيها سلبا، و يذكر بعض ثرواتها النادرة، كما يشير إلى ضرورة حرص الإنسان على حياتها.
مضمون النص الفكريّ [محلّ العرض الشفهيّ و النقاش] :
1 ـ أية فجوة تحدث في غطاء الغابة الاستوائيّة، ينتج عنها فسادها.
2. الغابة إذا ما نالها سوء تستغرق مدّة طويلة لاستعادة غطائها النباتي و جمالها.
3 ـ وجوب عناية الإنسان بالغابة لكي لا تتحوّل أدغالها إلى صحراء قاحلة.
4. الغابة الاستوائية غنيّة بثرواتها الكثيرة المتنوّعة.
أهمية النص (المغزى):
الغابة الاستوائيّة، مسرح للتنوّع البيئيّ، غنيّة بثرواتها المتنوّعة المتجدّدة، تستوجب من الإنسان الرعاية.
إعادة تركيب النص بناء على عناصره:
مطالبة التلاميذ بإعادة تركيب النص بعد استخلاص عناصره.
تطبيق:
حضر نص المطالعة الموجهة صحراؤنا ص 249
يتذكر أهم ما جاء في النص.
ترسيخ أهم المعارف الموجودة في النص
التعبير الشفوي عن مضمون النص بلغة سليمة وأفكار واضحة
يدرك التلميذ أن يتبيّن المتعلّم أنّ الغابة الاستوائيّة قلب نابض بما توفّره من ثروة.
يتدرب على التعبير من خلال بطاقة قراءة
يطالع النص المقبل
الوحدة التعليمية : الــمــســتــوى: السنة الاولى
الـــــنـــشــــــاط: تعبير كتابي الـــــــمــــــــدة: ساعة
الــمــوضـــــوع: السند التربوي: الكتاب المدرسي
الكـفـاءة المستهدفة تمكين المتعلم من التعرف على مختلف تقنيات التعبير و القدرة على توظيفها في مختلف تعابيره لإنشائية الشفهية و الكتابية.
سيرورة الحصة النشاطات المقترحة مؤشر الكفاءة
وضعية الانطلاق
وضعية بناء التعلم
الوضعية الختامية
مراقبة العمل المنجز وتقويمه .
مراجعة التقنية السابقة:
العرض:
الأمثلة
تعميق الفهم:قراءة الأمثلة من الأستاذ ثم من المتعلم.
التحليل و المناقشة:
الاستخلاص:
التطبيق:
استظهار المعارف
و إضافتها إلى معرفه الجديدة
أن يتمكن من التدخل في النقاش و أن يبدي برأيه للتوصل إلى الخلاصة.
استنتاج الخلاصة بعد التحليل و التعليل و التثبيت بالتركيب والتوظيف
أن يثبت فهم ما استخلصه بالإجابة عن التطبيق إجابة صحيحة


توقيع : نجمة الرمال
ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ




نجمة الرمال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع: تحضير الوحدة ....20
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مذكرة الوحدة التعليمية السادسة bac 2015 في الاقتصاد سيف الدين ركن شعبة التسيير والاقتصاد 0 2014-09-27 10:51 AM
مذكرة الوحدة التعليمية 02 bac 2015 اقتصاد سيف الدين ركن شعبة التسيير والاقتصاد 0 2014-09-26 03:23 PM
الوحدة التعليمية 01 في الاقتصاد سنة ثالثة ثانوي سيف الدين ركن شعبة التسيير والاقتصاد 0 2014-09-26 03:11 PM
شرح بالفيديو الوحدة العضوية والصورة الشعرية سيف الدين ركن شعبة الآداب والفلسفة واللغات الأجنبية 2 2014-01-02 02:06 PM
تحضير المايونيز الأمل المزهر قسم (مطبخ، مأكولات، أطباق عربية وعالمية) 12 2013-12-31 11:35 PM


الساعة الآن 08:26 PM


Designed & Developed by : kakashi_senpai
Preview on Feedage: %D9%85%D9%86%D8%AA%D8%AF%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%A8%D9%8A%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B2%D8%A7%D8%A6%D8%B1%D9%8A Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki

Bookmark and Share

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML