facebook twitter rss
v





العودة  

جديد مواضيع منتديات بيت العرب الجزائري


قسم البحوث


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2012-09-19, 07:55 PM   #1
مسك الختام

 
الصورة الرمزية مسك الختام

العضوية رقم : 48
التسجيل : Sep 2012
الإقامة : بحر الحياة♥
المشاركات : 463
بمعدل : 0.10 يوميا
الإهتمامات : متعددة ،من كل بستان زهرة ~~
الوظيفة : لمْ يحنْ الوقتُ بعدْ
نقاط التقييم : 444
مسك الختام is just really niceمسك الختام is just really niceمسك الختام is just really niceمسك الختام is just really niceمسك الختام is just really nice
مسك الختام غير متواجد حالياً
معلومات الإتصال :
افتراضي بحث في تدريس الكيمياء

فاعلية استخدام برنامج (Power point) لتدريس الكيمياء في تحصيل طلاب المرحلة الاعدادية واتجاهاتهم نحوها
د.رائد إدريس محمود
كلية التربية – جامعة تكريت
ملخص البحث
يهدف البحث الحالي الكشف عن فاعلية استخدام برنامج (Power point) في تحصيل طلاب الصف الخامس العلمي واتجاهاتهم نحو الكيمياء في مدينة الموصل.ولتحقيق هدف البحث وضع الباحث فرضيتين صفريتين هما:
1. لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات تحصيل طلاب المجموعة التجريبية التي تدرس باستخدام برنامج (Power point) ومتوسط درجات تحصيل طلاب المجموعة الضابطة التي تدرس بالطريقة الاعتيادية.
2. لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية التي تدرس باستخدام برنامج (Power point) ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة التي تدرس بالطريقة الاعتيادية في مقياس الاتجاه نحو الكيمياء .
تمثل مجتمع البحث بطلاب الصف الخامس العلمي في الاعداديات والثانويات النهارية في مدينة الموصل في العام الدراسي 2007-2008تم اختيار اعدادية البراء بن مالك بصورة قصدية واختيرت منها شعبة (ب) بطريقة عشوائية لتمثل مجموعة تجريبية تدرس باستخدام برنامج (Power point) اذ شملت (32) طالبا و اختيرت شعبة (أ) عشوائياً في الاعدادية الشرقية لتمثل مجموعة ضابطة تدرس باستخدام الطريقة الاعتيادية اذ شملت (34) طالبا . تم إجراء التكافؤ بين المجموعتين بمتغيرات الذكاء والتحصيل الدراسي للسنة السابقة في الكيمياء واتجاهات الطلاب نحو الكيمياء .كما قام الباحث باعداد برنامجا تعليميا باستخدام برنامج العروض التوضيحية ( Microsoft Power Point ) .كما اعد خططا تدريسية لتدريس مجموعتي البحث التجريبية والضابطة , فضلا عن اعداد اختبار تحصيلي في مادة الكيمياء تكون بصورته النهائية من ( 50) من نوع الاختيار من متعدد وقد تم التاكد من صدق المحتوى للاختبار وحسبت معاملات التمييز والصعوبة وفعالية البدائل لفقراته كما تم حساب معامل ثباته بطريقة الاتساق الداخلي (كرونباخ الفا).كما اعد الباحث مقياسا لقياس الاتجاه نحو الكيمياء تكون بصورته النهائية من (30) فقرة وقد تحقق الباحث من صدقه , ومن خلال التطبيق الاستطلاعي حسبت معاملات تمييز فقرات المقياس, كما تم حساب ثبات المقياس بطريقة اعادة الاختبار.
درسَّ مدرسا الكيمياء المجموعتين على وفق الخطط التدريسية التي أعدها الباحث ، كما أشرف على عرض بعض العروض التوضيحية باستخدام برنامج (Power point) على طلاب المجموعة التجريبية، وعند الانتهاء من تدريس جميع مفردات المادة الدراسية طبق الاختبار التحصيلي ومقياس الاتجاه نحو الكيمياء على طلاب المجموعتين.
استخدم الباحث الاختبار التائي (t-test) لعينتين مستقلتين لمعرفة دلالة الفروق بين متوسطات درجات التحصيل ودرجات مقياس الاتجاه بين طلاب المجموعتين فوجد أن هناك فروقا ذات دلالة معنوية عند مستوى دلالة ( 0.05) ودرجة حرية (64) لصالح المجموعة التجريبية مما يدل على أن طلاب هذه المجموعة الذين درسوا باستخدام برنامج (Power point) قد تفوقوا على طلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا باستخدام الطريقة الاعتيادية مما يدل على أن استخدام برنامج (Power point) له أثر واضح في زيادة تحصيل طلاب المجموعة التجريبية وتنمية اتجاههم نحو الكيمياء . وبناءاً على نتائج التجربة وضع الباحث بعض المقترحات والتوصيات.

الفصل الأول
تعريف بالبحث
مشكلة البحث :-
وجد الباحث من خلال ملاحظاته وخبرته في مجال التدريس ان هناك تدنيا في مستويات تحصيل الطلاب في مادة الكيمياء وخاصة في المرحلة الاعدادية وقد عزا ذلك الى اسباب عدة من اهمها هو طرائق التدريس المستخدمة , وقلة الوقت المخصص للتدريس , وعدم كفايته لتغطية جميع مفردات المنهج المقرر للمادة بالشكل الأمثل والارتقاء بالمستوى العلمي للطلبة , من خلال تزويدهم بمعلومات تعزيزيه أضافية خارج وقت المحاضرة الأصلي , والعمل على زيادة دافعيتهم نحو هذه المادة , وقد وجد الباحث انه من الممكن استخدام بعض التقنيات التربوية الحديثة ومنها الحاسبة الالكترونية , كمحاولة لزيادة نسب النجاح والارتقاء بالمستوى العلمي للطلاب , وكذلك لتنمية اتجاهاتهم نحو هذه المادة قبل وبعد استخدامها في العملية التعليمية لتكون تغذية راجعة ,وكذلك من اجل بناء الأسس العملية والتربوية الصحيحة لاستخدام هذه التقنية في مؤسساتنا التعليمية .
لذا يمكن إجمال مشكلة البحث في السؤالين الآتيين:
- ما أثر استخدام برنامج (Power point)في تحصيل طلاب الصف الخامس العلمي في مادة الكيمياء.
- هل لاستخدام برنامج (Power point) في تدريس مادة الكيمياء أثر في تنمية اتجاهات الطلاب نحو الكيمياء.
اهمية البحث
إن أهمية الكيمياء تكمن في أنها تدخل في جميع مجالات الحياة فهي تسهم في كافة مناشط الحياة، فبواسطة علم الكيمياء يتم تحويل المواد الطبيعية الخام إلى مواد تلبي احتياجات الإنسان، فمثلا يستطيع الكيميائي أن ينتج من الفحم والنفط بعض المواد الجديدة كالأصباغ والعقاقير والعطور واللدائن (البلاستيك) والمطاط الصناعي، وكذلك في المجال الزراعي فإن الكيمياء أسهمت في إنتاج الأسمدة الكيميائية والمبيدات الحشرية، وقد أمكن أيضا بواسطة علم الكيمياء إنتاج الألياف الصناعية، تلك التي ساهمت في مجال الكساء والمنسوجات، هذا وغيره من المجالات الأخرى الكثيرة التي تساهم بها الكيمياء في حياتنا اليومية.(السرجاني, ,2008 , انترنت(.
أن الاتجاهات الحديثة في التدريس بصورة عامة وتدريس العلوم بضمنها الكيمياء بصورة خاصة تدعو إلى تغيير او تطوير الطرائق التقليدية والمستخدمة حالياً في معظم المدارس والتي تركز على دور المعلم كملقن للمادة التعليمية، وتهمش دور الطالب وتحد من تفاعله داخل غرفة الصف وخارجه، وتستثمربعضا من حواسه في العملية التعليمية ،وبالتالي لا تؤدي الغرض المنشود في تحقيق الأهداف التربوية والمعرفية والمهارية والوجدانية وتحقيق التعلم الفعال.
ونتيجة التوسع المعرفي والتقني وما تركه من آثار في العملية التربوية ورفده لها بكثير من التقنيات التعليمية ومنها الحاسبة الالكترونية والبرامج التعليمية المنفذة بوساطتها، أصبح من الضروري اختيار أساليب حديثة للتدريس تحقق أهداف التربية العلمية ، وكذلك استثمار التقنيات التعليمية التي يمكن ان تتوافر في مدارسنا فضلاً عن استخدام ما يستجد من تقنيات ووسائل حديثة يستخدمها المعلم لتسهيل عملية التعليم والتعلم ، إذ أن مهارات التعليم يمكن تحسينها باستخدام التقنيات التعليمية، وأن البيئة التعليمية الغنية بهذه التقنيات يمكن أن توجد الدافع للتعلم وتحث على الإبداع والتعلم الفعال وتنمي الاتجاهات الايجابية ، وبذلك يرتفع مستوى التحصيل (الوكيل ,14,1982) وقد بينت دراسات مختلفة في هذا المجال أن الإنسان يستطيع أن يتذكر 20% مما يسمعه، ويتذكر 40 % مما يسمعه ويراه، أما إن سمع ورأى وعمل فان هذه النسبة ترتفع إلى حوالي 70% (Traci,2001,Internet).
يعد الحاسب الإلكتروني من أهم عوامل هذا التقدم الضخم الذي نشهده في مختلف نواحي الحياة، فقد دخلت هذه الآلة في العديد من المجالات، كالطب والصيدلة والهندسة وعلم الوراثة والأرصاد الجوية والتصنيع الغذائي والدوائي والزراعي وغيرها الكثير لتحدث عليها تسهيلاً وتطويراً. وقد أدى دخول الحاسب الإلكتروني إلى ميادين الحياة المختلفة إلى جعله واقعاً عملياً يساعد في كثير من مشكلات الفرد والمجتمع .(سرحان وبشير , 2008 , انترنت).
لقد اصبحت الحاسبة الالكترونية اداة ضرورية في المجتمع الانساني في الوقت الحاضر , وان التعلم باستخدام الحاسبة خلال السنوات الدراسية المبكرة يساعد الطلبة على النجاح في مهماتهم الدراسية وفي مستقبلهم الدراسي , فهي تسمح لهم باسترجاع المعلومات مدة طويلة وبشكل فاعل كما انها تساعدهم على الحصول على نتائج دقيقة وبسرعة فائقة (NCES , 1999,64).
اذ أكد (Binder,1993) أهمية استخدام الحاسوب في التدريس لأنه يمنح الطلبة الفرصة للتعلم الذاتي , ويكون مساعدا ًَ للطلبة الذين يجدون صعوبة في متابعة المدرس , والانتباه إلى المادة الدراسية , والتركيز على الأمور المهمة فيها , وتكرار الجوانب التي لم يتم استيعابها . (Binder , 1993 , 39).
ويرى (Kamar,2000) ان التربية العلمية وتدريس العلوم تؤكد وبشدة على حاجتها الى استخدام اساليب التعلم بالحاسبات الالكترونية في التعلم والتعليم والتقويم في مجال تدريس العلوم ,ومن اهم هذه الاساليب (المختبرات المستندة على الحاسبة , العروض التفاعلية , المحاكاة , الانترنت ) وغيرها من الاساليب .(Kamar,2000,Internet)
وتبرز اهمية استخدام الحاسبة الالكترونية في التعليم في انها تمكن المدرس او المعلم من تنويع الأساليب في تقديم المعلومات وتقويمها، وملاءمة كل برنامج وفق خصائص الطلبة والمادة الدراسية، وتنظيم عملية التفكير المنظم الإبداعي لدى المتعلم، وتفريد عملية التعليم، عن طريق التعلم الذاتي، وتقويم المتعلم ذاتيا لنفسه ، والقدرة على خزن المعارف بكميات غير محدودة وسرعة استعادتها مع ضمان الدقة في المادة المطروحة.(سرحان وبشير , 2008 , انترنت)
فقد ظهر أن 74% من الطلبة الذين تعلموا بالحاسبة كانت درجاتهم أعلى من درجات زملائهم الذين تعلموا اللغة نفسها بالأساليب الاعتيادية. (السيد، 2001-2002 ,44).
اما أهمية البحث الحالي فيمكن اجمالها في ما ياتي:
1. الاهتمام باستخدام برنامج (Power point) باعتباره من برامج الحاسبات الالكترونية المهمة التي تعمل على مساعدة المعلم في تحقيق تعلم فعال وتوضيح المفاهيم الكيميائية الغامضة مما قد يرفع من التحصيل الدراسي للطلاب.
2. اعداد برامج تعليمية بالحاسبة يمكن أن تستفيد منها وزارة التربية في رفد مكتبات المدارس الثانوية في القطر.
3. الاهتمام بتطوير طرائق تدريس الكيمياء في المرحلة الثانوية لما لهذه المادة من أهمية كبيرة كونها من المواد العلمية ذات الصلة بالعلوم الصرفة والتطبيقية الأخرى وأن فهم الطالب للمفاهيم الكيميائية في هذه المرحلة سيترتب عليه كثير من الأمور المتعلقة بدراستها مستقبلاً خاصة وأن مادة الكيمياء تدخل ضمن مفردات معظم الكليات العلمية التي قد يتخصص بها الطالب بعد انتقاله إلى مرحلة التعليم الجامعي فضلاً عما تزوده به من معلومات وقدرات على تفسير كثير من الظواهر.
هدف البحث وفرضيتيه:
يهدف البحث الحالي تعرف (اثر استخدام برنامج (Power point)في تحصيل طلاب الصف الخامس العلمي واتجاهاتهم نحو الكيمياء في مدينة الموصل), من خلال التحقق من الفرضيتين الصفريتين الآتيتين:
1-لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات تحصيل طلاب المجموعة التجريبية التي تدرس باستخدام برنامج (Power point) ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة التي تدرس بالطريقة الاعتيادية.
2-لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية التي تدرس باستخدام برنامج (Power point) ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة التي تدرس بالطريقة الاعتيادية على مقياس الاتجاه نحو الكيمياء.
حدود البحث :
يقتصر البحث على:
1. طلاب الصف الخامس العلمي في الاعداديات والثانويات النهارية في محافظة نينوى – الموصل ( المركز) .
2. أربعة فصول من كتاب الكيمياء للصف الخامس العلمي المقرر للعام الدراسي 2007/2008 .
تحديد المصطلحات
* الحاسبة الالكترونيةComputer
عرفها (الحسيني , 1987) : بأنها جهاز يستطيع تقبل المعلومات ومعال

منقول


مسك الختام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع: بحث في تدريس الكيمياء
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تحميل كتاب فنون تدريس اللغة العربية للكاتب علي أحمد مدكور سيف الدين قسم الكتب الأدبية الالكترونية 0 2014-06-23 10:37 AM
بامكانك أن تدردش وتتبادل الصور بدون إنترنت ! سيف الدين قسم آخر الأخبار التقنية 0 2014-03-28 11:25 PM
~ لعشاق الكيمياء ~ ~زهرة الصداقة~ ركن الاولى ثانوي 7 2013-04-26 05:12 PM
خلينا من لا فريم ......ما تخرجش عليك ..واذا راك رافد السما خليها طيح βŁẫζЌ ҢξẫЯT قسم يوميات العضو 0 2012-10-11 06:43 PM
كريستيانو رونالدو يصعق الرئيس فلورنتينو بيريز بمطلب جديد prince of love قسم الرياضة العالمية 4 2012-10-04 06:17 PM


الساعة الآن 10:33 AM


Designed & Developed by : kakashi_senpai
Preview on Feedage: %D9%85%D9%86%D8%AA%D8%AF%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%A8%D9%8A%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B2%D8%A7%D8%A6%D8%B1%D9%8A Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki

Bookmark and Share

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML