|
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
#1 |
مشرفة سابقة
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
![]() ![]() النص : قال عنترة العبسي إذا كشف الزمان لك القناعا و مد إليك صرف الدهر باعـــــا فلا تخش المنية و اقتحمها و دافع ما استطعت لها دفاعــــا و لا تختر فراشا من حرير , و لا تبك المنازل و البقاعـــــــا و حولك نساء يندبن ح*** و يهتكن البراقع و اللفاعـــــــــا يقول لك الطبيب دواك عندي إذا ما جس كفك و الذراعـــــــا و لو عرف الطبيب دواء داء يرد الموت ما قاسى النزاعــــا و في يوم المصانع قد تركنا لنا بفعالنا خبرا مشاعــــــــــــا و سيفي كان في الهيجا طبيا يداوي رأس من يشكو الصداعا أقمنا بالذوابل سوق حرب و صيرنا النفوس لها متاعــــــا ملأت الأرض خوفا من حسامي و خصمي لم يجد فيها اتساعــا إذا الأبطال فرت خوف بأسى ترى الأقطار باعا أو ذراعــــا الأسئلة:اقرأ النص جيد وأجب بدقة و وضوح البناء الفكري أ-أعط تعريفا موجزا عن الشاعر ب-اشرح ما كتب بالخط الغليظ موظفا اياه في جملتين من انشائك ج-قابل بين الصفات التي يدعو اليها الكاتب و التي ينهى عليها د-كيف تتجلى لك شخصية عنترة في هذا النص و في النص المدروس ؟ ه-حدد النمط الغالب على النص و غرضه الأدبي البناء اللغوي و الفني أ-ما الأسلوب الغالب على النص ؟ مثل لكل نوع مع غرضه الأدبي ب-استخرج صورتين بيانيتين من صدري البيت الأول و الثامن محددا نوعهما و أثرهما ج-أعرب ما تحته خط اعرابا مفصلا الوضعية الادماجية يقول عنترة : و لقد أبيت على الطوى و أظله حتى أنال به كريم المأكل توسع في مضمون البيت موضحا ما للعربي من خلال (صفات) كريمة موظفا :التشبيه , المجاز , المضارع بمواضعه المختلفة ____________________________________________ تصحيح الاختبار الأول في اللغة العربية و آدابها البناء الفكري أ-التعريف بالشاعر 1ن ب-شرح المفردات: اقتحمها:من الاقتحام و هو الدخول عنوة 0.25ن متاعا:هو كل ما ينتفع من أموال و سلع 0.25ن اقتحم العدو الاسرائيلي بيوت الفلسطينيين 0.25ن حضّر المسافر متاعا و شد الرحال 0.25ن ج-الصفات التي يدعو اليها الكاتب 0.5ن عدم الخشية من الموت التحلي بالشجاعة و الفروسية و الذوذ عن الديار في الحروب الصفات التي ينهى عنها الكاتب 0.5ن الخشية من الموت والجبن الرفاهية و رغد العيش بكاء المنازل و الديار ح*** د-يبدو عنترة ذو شخصية قوية شجاعة و بطل مغوار شديد البطش بالأعداء لا يخش المنية عاشق للموت تحت ظلال السيوف فارس مغوار يهوى الذوذ عن دياره كاره للجبن و الرخاء و الكسل 1ن هـ-النمط الفالب هو الوصفي غرضه الأدبي الفخر 1ن البناء اللغوي و الفني أ-الأسلوب الغالب على النص هو الخبري مثل : ملأت الأرض خوفا 3ن ب-الصورتين البيانيتين 2ن الأولى:كشف الزمان لك القناعا :استعارة مكنية شبه الزمان بالانسانالذي يضع القناع حيث ذكر المشبه و حذف المشبه به مع الابقاء على لازمين من لوازمه:كشف و القناع الأثر:تقوية المعنى و إضافة جمالية على التعبير من خلال نقل المجرد الى المحسوس الثانية:سيفي كان في الهيجا طبيبا:تشبيه بليغ شبه السيف بالطبيب و حذف الأداة و وجه الشبه الأثر:تقوية المعنى و تأكيده و ابراز الصفات المشتركة بين طرفي التشبيه ج-الاعراب 2ن لا : أداة جزم تفيد النهي مبنية على السكون لا محل لها من الاعراب تخش : فعل مضارع مجزوم بلاو علامة جزمه حذف حرف العلة و الفاعل ضمير مستتر تقديره أنت متاعا : نعث منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره |
![]() |
![]() |
![]() |
#2 | ||||||||||||||
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]() التعديل الأخير تم بواسطة ~زهرة الصداقة~ ; 2013-07-27 الساعة 08:41 AM |
||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
#3 |
مشرفة سابقة
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
![]()
شكـــر لمروركـ اختي بسملة الرحمان
|
![]() |
![]() |
![]() |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
اختبار الفصل الثالث في مادة اللغة العربية سنة ثالثة ابتدائي | Man Of Chemistry | ركن السنة الثانية والثالثة | 0 | 2014-04-30 11:12 PM |
اختبار الفصل الثاني في مادة اللغة العربية سنة أولى ثانوي علوم | Man Of Chemistry | ركن الاولى ثانوي | 0 | 2014-03-31 10:27 PM |
اختبار الفصل الثاني في التربية اللغة العربية للسنة الرابعة ابتدائي 2014 | kakashi_senpai | ركن السنة الرابعة والخامسة | 0 | 2014-03-11 11:08 PM |
اختبار الفصل الثاني في اللغة العربية مع الحل للسنة الثانية متوسط | kakashi_senpai | ركن السنة الثانية متوسط | 0 | 2014-03-01 08:46 PM |
اختبار في اللغة العربية الفصل الاول | مسك الختام | ركن السنة الرابعة والخامسة | 0 | 2012-10-25 10:50 AM |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |