facebook twitter rss
v





العودة  

جديد مواضيع منتديات بيت العرب الجزائري


قسم الصحة


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2016-01-04, 06:54 PM   #1
غيثاء
المشرفة العامة

 
الصورة الرمزية غيثاء

العضوية رقم : 20
التسجيل : Sep 2012
العمر : 31
الإقامة : سطيف
المشاركات : 2,644
بمعدل : 0.61 يوميا
الإهتمامات : كل شيء
الوظيفة : باحثة عن العلم
نقاط التقييم : 3459
غيثاء has a reputation beyond reputeغيثاء has a reputation beyond reputeغيثاء has a reputation beyond reputeغيثاء has a reputation beyond reputeغيثاء has a reputation beyond reputeغيثاء has a reputation beyond reputeغيثاء has a reputation beyond reputeغيثاء has a reputation beyond reputeغيثاء has a reputation beyond reputeغيثاء has a reputation beyond reputeغيثاء has a reputation beyond repute
غيثاء غير متواجد حالياً
معلومات الإتصال :
افتراضي الشقيقة

السلام عليكم و رحمة لله تعالى و بركاته

بسم الله الرحمان الرحيم


ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

الشقيقة :

الشقيقة عبارة عن متلازمة أعراض ألمفي أحد شقي الرأس يدوم ما بين الساعة والثلاثة أيام ويصاحب هذا الألم أعراض أخرى تشتمل على اضطرابات بصرية وسمعية وعصبية، كالتحسس الزائد من الضوء والصوت، اضطرابات في المعدة والأمعاء كالغثيان والقيء، تصاب النساء بالشقيقة أكثر من الرجال و ربما يسببها عامل وراثي الاضطرابات البصرية والعصبية عادة تسبق نوبة الشقيقة تكون نتيجة انقطاع الدم عن لحاء الدماغ الذي يحتوي على خلايا عصبية مسؤولة عن الإدراك والكلام والتفكير الشقيقة مرض يتميز بتمدد الشرايين والأوردة الكبيرة وتقلص الأوعية الدموية الصغيرة التي تنقل الدم من الشرايين إلى الأوردة وبالتالي تمنع وصول الدم إلى لحاء المخ مسببة بذلك اضطرابات بصرية وأحاسيس أخرى

مراحل نوبة الشقيقة :

_مرحلة البوادر أو الإنذار المبكر
_مرحلة النسمة أو أورى
_مرحلة المعاناة أو الألم
_مرحلة انحسار أو انحلال الألم أو النوبة
_مرحلة ما بعد النوبة

وجد نوعان أساسيان للشقيقة هما الشقيقة العادية أو الشائعة وتتميز بخلوها من النسيم أو الأورة، وهو النوع الشائع من الشقيقة.
والنوع الثاني هو الشقيقة الكلاسيكية (التقليدية) وتتميز بوجود النسيم، وهذا النوع من الشقيقة يوجد منه أنواع فرعية غير شائعة أو نادرة الحدوث

تشخيص مرض الشقيقة :

يمكن أن نعرّف نوبة الشّقيقة بأنّها عبارة عن نوبة تحدث للمريض من وقت لآخر؛ فهي لا تقوم بملازمته بشكلٍ دائم بل بأوقات محدّدة، وتؤثّر هذه النّوبة على المصاب، وتضعفه، وتُفقده السّيطرة.

تشخيص المرض:

يتمّ تشخيص مرض الشّقيقة بناءً على التّاريخ المرضي للمريض، ومن أهمّ الأمور الّتي يتمّ الاعتماد عليها في التّشخيص (دوريّة النّوبات)؛ حيث إنّ كلّ نوبة تستمرّ أقلّ من ثلاثة أيّام، ويتبعها بعد ذلك (مرحلة خالية من النّوبات) تستمرّ عدّة أيّامٍ أو عدّة أسابيع. أمّا بالنّسبة للفحص السريريّ فهو طبيعيٌّ جدّاً، ومن النّادر وجود أيّة مشاكلٍ عصبيّة فيه إلّا أنّ هناك بعض الأنواع النّادرة جدّاً والّتي تكون فيها هذه المشكلة واضحة. يعدّ مرض الشقيقة مرضاً مزمناً، لذلك لا يوجد علاجٌ جذريٌّ له، والعلاج المستخدم حاليّاً ينقسم إلى اتّجاهين:
_خفض أو تقليل حدّة الصداع عند حدوث النوبة
_خفض مرّات تكرار نوبة الصداع بحيث لا تزيد عن مرّتين شهريّاً.

فسيولوجية المرض:

أما بالنسبة لفسيولوجية المرض ، فهي تتميز بمرحلتين :
_المرحلة الأولى هي تقلص الشرايين المؤدية للدماغ وهذا يقلل من وصول الدم إلى منطقة لحاء المخ مسببا بذلك الاضطرابات البصرية والأعراض الحسية الأخرى _المرحلة الثانية فتتميز بتمدد الشرايين المؤدية للمخ وهي المسؤولة عن الم الرأس . وهناك العديد من النظريات التي تحاول تفسير فسيولوجية المرض، فبعض النظريات تتحدث ان هناك دور لمادة السيروتونين انها تسبب تقلص الأوعية ، وهناك نظريات حديثة تتحدث عن دور لناقلات الكالسيوم في المرض وما زالت قيد الدراسة .

نسبة المرض في المجتمع:

يعتبر هذا المرض من الأمراض الشائعة في المجتمع ، حيث تثبت بعض الدراسات الأمريكية انه على الأقل 10% من المجتمع يعانون على الأقل من نوبة واحدة من نوبات الشقيقة خلال حياتهم . ويبدأ هذا المرض على أي سن ، لكن معظم الحالات تعاني من هذا المرض في فترة المراهقة وبداية العشرينيات من العمر ، وهناك تاريخ عائلي لدى معظم الحالات وهذا يدعم ان هناك عامل وراثي في العديد من حالات هذا المرض ، وتصاب النساء بالشقيقة أكثر من الرجال .

صداع الشقيقة:

يمكن أن يسبب الخفقان الشديد أو الإحساس ينبض في منطقة واحدة من الرأس ويترافق معه بشكل شائع الغثيان، والقيء، والحساسية المفرطة للضوء والصوت. نوبات الصداع النصفي يمكن أن تسبب ألم كبير لساعات أو لأيام وتكون شديدة بحيث كل ما يمكن لشخص التفكير فيه هو العثور على مكان هادئ و مظلم لأجل الاستلقاء. ويسبق الصداع النصفي أو يرافقه بعض الأعراض الحسية التحذيرية (هالة)، مثل ومضات من الضوء، البقع العمياء، أو وخز في الذراع أو السّاق. يمكن للأدوية أن تساعد في تقليل وتيرة وشدة الصداع النصفي. إذا لم ينجح العلاج الذي سبق لك واستخدمته ، يجب التحدث مع طبيبك حول محاولة استخدام دواء مختلف لصداع النصفي. إن أخذ الأدوية الصحيحة، جنبا إلى جنب مع العلاجات المساعدة الذاتية وتغيير نمط الحياة، قد يحدث فرقا كبيرا. غالبا ما يبدأ الصداع النصفي في مرحلة الطفولة والمراهقة أو مرحلة البلوغ المبكر. الصداع النصفي قد يتطور من خلال أربع مراحل، بما في ذلك البادرة، و الهالة، و الصداع و المرحلة النهائية ، وعلى الرغم من أن الالم قد لا يتسلسل لتواجه جميع المراحل:.

1. البادرة:قبل يوم أو يومين الصداع النصفي، قد تلاحظ التغييرات الطفيفة التي تدل على قدوم الصداع النصفي، بما في ذلك:
معاناة الإمساك و الإكتئاب مع الرّغبة الشديدة في تناول الغذاء وشعور بفرط النشاط وقد يرافقه تهيج وحدوث تصلب في الرقبة مع تكررالتثاؤب بشكل لا يمكن السيطرة عليه .

2. الهالة:الهالة قد تحدث قبل أو أثناء الصداع النصفي. الهالات هي أعراض الجهاز العصبي التي عادة ما تكون اضطرابات بصرية، مثل ومضات من الضوء. في بعض الأحيان يمكن أن تكون الهالات اضطرابات أحاسيس لمس (الحسية)، الحركة (الحركية) أو كلمة (اللفظية). معظم الناس يعانون الصداع النصفي من دون هالة. كل من هذه الأعراض يبدأ تدريجياً، ويتراكم على مدى عدّة دقائق، ثم يستمر بالعادة لمدة 20 إلى 60 دقيقة. ومن أمثلة الهالة ما يلي: _الظواهر البصرية مثل رؤية الأشكال المختلفة، والنقاط المضيئة أو ومضات من الضوء ،فقدان الرؤية ، _شعور بالدبابيس والإبر ا في الذراع أو الساق ،
_ مشاكل في الكلام أو اللغة (فقدان القدرة على الكلام) ،
وبشكل أقل شيوعا، _قد تترافق مع الهالة ضعف في الأطراف (الصداع النصفي الفالجي).
3هجوم الصداع :عندما لا يتم تقديم العلاج، يستمر الصداع النصفي عادة من أربعة إلى 72 ساعة، ولكن التردد الذي يحدث نتيجة الصداع يختلف من شخص لآخر. فقد تعاني الصداع النصفي عدة مرات في الشهر أو أقل من ذلك بكثير في كثير من الأحيان. و خلال الصداع النصفي، قد تواجه الأعراض التالية: الشعور بالألم على جانب واحد أو كلا الجانبين من رأسك وقد يترافق مع الألم الذي لديه نبض، نوعية الخفقان مع الحساسية للضوء والأصوات والروائح أحيانا وشعور بالغثيان والقيء والمعانة من عدم وضوح الرؤية وقد تترافقم مع الدوار، يليها أحيانا الإغماء .

4 المرحلة النهائية " Postdrome "وتحدث هذه المرحلة النهائية، والمعروفة باسم postdrome، بعد هجوم الصداع النصفي. و خلال هذا الوقت قد تشعر بنضوب ، على الرغم من أنّ بعض الناس يشعرون بالابتهاج بشكل أقل.

علاج الصداع:

النصفي من الواضح أنّنا لا نملك حتى الآن المعلومات الكافية والتي تمكننا من منع حدوث نوبات الصداع النصفى تماماً، ولكن من المعلومات التي نعرفها فعلاً يمكن أن نقلل احتمال حدوثها، أما هؤلاء الذين تصيبهم نوبة الصداع نتيجة لشد عضلاتهم كما هو الحال عند قيادة السيارة لمسافة طويلة أو الجلوس في السينما في المقاعد الأمامية أو بالقرب من التلفزيون لساعات طويلة فيمكنهم تجنب كل ذلك فيقل بذلك احتمال الإصابة بالنوبة. هناك فئة من الناس ينقلب عندهم التوتر العصبي إلى صداع نصفي هؤلاء يمكنهم استعمال المهدئات المناسبة التي تعالج التوتر قبل أن ينقلب إلى صداع نصفي.

_العلاج بالاسترخاء:

_الإسترخاء وتهدئة الأعصاب.
_تدليك الصدغين بأطراف اليدين، فهذا يعمل على التقليل من الألم.
_الاستحمام بالماء البارد يعمل على إعادة اتّزان الدورة الدموية.
_الجلوس بغرفة مظلمة وعدم التعرض لأي إضاءة النوم يساعد كثيراً على علاج الصداع النصفي.

_العلاج بالرياضة:

_ممارسة تمارين رياضية مفيدة في علاج الصداع النصفي، فالرياضات المعتمدة على حركات الشهيق والزفير جداً شافية.
_وضع الكمادات على الجبهة عند الألم.

_العلاج بالأعشاب:

_ تناول ملعقة عسل مع كل وجبة طعام ، فهو يعمل على تهدئة الأعصاب.
_تناول النعناع وغليه بالماء ووضعه على مكان الألم.
_غلي اليانسون والبابونج مع حبة البركة وتناوله عدة مرات إذ يعالج الصداع.
_شرب كوبين إلى ثلاثة أكواب من الماء على الريق يفيد في تخفيف حدة الصداع.

ملاحظة: موضوع (علاج الصداع النصفي) ليس مرجعاً صحياً، يرجى مراجعة طبيبك.


توقيع : غيثاء

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

مَنّ لأَيْمَلَكَ السَعَادَة في نَفَّسَه فُلَّنْ يجَدَّها في الخارََِج،
لِذَا تَعَلَّمَ كَيَّفَ تَكَوَّنَ سَعِيَداً حَتَّى لَوْ كنت وَحِيَداً،
فإذا أسَعِدَت نَفَّسَك أُسّتطعت أُسّعادََ ..
مَنّ هَمَّ مَنِّ حَوِلَك ، فَأْلِتَغْيِير يبُدّأ مَنّ الداخََِلَ !

التعديل الأخير تم بواسطة غيثاء ; 2016-01-04 الساعة 07:34 PM
غيثاء غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
امل, راس, صداع, شقيقة, وصفي, نوبة


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:05 AM


Designed & Developed by : kakashi_senpai
Preview on Feedage: %D9%85%D9%86%D8%AA%D8%AF%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%A8%D9%8A%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B2%D8%A7%D8%A6%D8%B1%D9%8A Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki

Bookmark and Share

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML