|
![]() |
|
أدوات الموضوع
![]() |
انواع عرض الموضوع
![]() |
![]() |
#1 | ||||||||||||
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]() بسم الله الرحمن الرحيم
أ –همزة الوصل وتسمى ألف الوصل : تُكتب خطاً ( ا )، ولا تُنطق لفظاً إلا إذا جاءت في أول الكلام . ( لا حظ أن المقصود أول الكلام وليس أول الكلمة لأن همزة الوصل وهمزة القطع في أول الكلمة ) . مثال : عندما تقرأ هذه الجملة :" اقرأ الدرس واكتبه يا محمد " .ماذا تلاحظ ؟ 1- ألف كلمة " اقرأ " ظهر في النطق . 2- ألف كلمة " الدرس " لم يظهر في النطق . 3- ألف كلمة" اكتب " لم يظهر في النطق . ( ألف الوصل نتوصل به لنطق الحرف الساكن بعده ولذا يسقط نطقاً في درج الكلام ) نُطق الجملة- يختلف عن الكتابة- " اقرأ. لدرس و.كتبه يا محمد ".ماذاتستنتج ؟ ألف الوصل يُكتب ولكنه لا يظهر في النطق إلا إذا جاء في أول الكلام . مواضع ألف الوصل : 1- أول : ماضي - مصدر - أمر ( الفعل الخماسي والفعل السداسي ) . 2- أول : أمر ( الفعل الثلاثي ) . 3- همزة ( أل ) . 4- همزة (اسم - است - ابن - ابنة - امرؤ - امرأة - اثنين - اثنتين - ايم الله - ايمن الله ) . ب- همزة القطع : تظهر دائماً في النطق وتُرسم ألفاً مهموزاً ( أ ) . مواضع همزة القطع : 1- أول الفعل الرباعي .( أحسنَ - أحسنُ - أحسنْ - إحسان ) .في جميع صوره 2- أول الفعل المضارع . ( أقرأُ - أستخرجُ ...........) .المبدوء بهمزة 3- أول : مصدر و ماضي ( الفعل الثلاثي ) . المبدوء بهمزة 4- أول : الحرف . ( إن - أن - إلى - أو ......)عدا (أل ) . 5- أول: الأسماء . ( أحمد - أشرف ....) ، ويستثنى الأسماء السابق ذكرها مع ألف الوصل . لاحظ أن : ألف الوصل يُحذف في بعض الحالات منها : 1- ألف كلمة( ابن ) إذا وقعت بين علمين الثاني والد الأول وكانت نعتاً للأول ومضافة للثاني . ( إذا كانت كلمة ابن خبراً لا يُحذف الألف ، وكذلك إذا وقعت في بداية السطر ، أو فُصل بين العلمين بضمير ). 2- يجوز حذف ألف كلمة ( ابن ) بعد حرف النداء مثل : يا بن أخي . 3- يُحذف ألف كلمتي ( امرؤ - امرأة ) إذا دخل عليهما (ال ) مثل : المرأة المرء . 4- يُحذف ألف الوصل إذا سُبق بـ ( همزة استفهام - اللام بأنواعها ). 5- يُحذف ألف الوصل من كلمة ( اسم ) في البسملة ( بسم الله الرحمن الرحيم ) . 6- ألف لفظ الجلالة " الله " تُقطع همزته في النداء ( يا ألله ) . 7- ألف كلمة ابنة يُكتب مع( ابنة ) ويُحذف مع( بنت ). ( ال ) الشمسية و ( ال ) والقمرية ال الشمسية : تُكتب ولا تُنطق ، ويأتي الحرف بعدها مشدداً . مثل : الشَّمس - السَّائح ........ عند النطق : اششمس - اسسائح ماذا تلاحظ ؟ لم ننطق اللام والحرف بعدها نُطق مشدداً . ال القمرية : لام ساكنة تُكتب وتُنطق في بداية الكلام . مثل : الْقمر - الْبحر . لاحظ : هذه الحروف تأتي بعد ال القمرية : ا ب غ ح ج ك و خ ف ع ق ي م ه ( ابغ حجك وخف عقيمه ) تدريب س1: بيَّن نوع الهمزة في الكلمات التي تحتها خط مع ذكر السبب . 1- اقرأ الدرس يا أحمد . 2- اسم والدي إسماعيل . 3- انتصر الحق على الباطل . 4- أحسنْ إلى الناس دائماً تنل الخير . س2: أعرب الجمل التالية : 1- أكتبُ الواجبَ . 2- اكتبْ الواجبَ . س3: صوب الخطأ في الجمل التالية . 1- أنجب محمد أبن وأبنة . 2- محمد أسمه جميل . 3- احترم والدي إحتراماً كبيراً . س4: اكتب خمس كلمات تبدأ بألف وبين نوعه . س5:أكمل الجمل التالية بكلمة من عندك . 1- همزة .............هي التي تكون في أول الفعل المضارع . 2- همزة ............هي التي تُرسم ألفاً غير مهموز . 3- همزة ............هي التي تُرسم ألفاً مهموزاً . 4- همزة ...........تأتي في ماضي الفعل الرباعي . 5- إذا بدأ الفعل الثلاثي بهمزة وصل فإنه فعل ............... س6: أعرب ما يأتي : 1- محمد بن عبد الله رسول الله . 2- محمد ابن عبد الله . س7: صوب الخطأ في الجمل التالية : 1- إن الامتحان سهلاً . 2- اشتريتُ كتابان . 3- التلاميذ المخلصين محبوبين . س8: بين نوع ال في الكلمات التالية : الولد - الرجل - الأهرام - المعلم - الجمل - الشجرة - البيت س9: أعرب الكلمات التي تحتها خط في الجمل التالية : 1- أجتهد في دروسي رغبة في التفوق . 2- جاء التلاميذ مسرورين . 3- أكرمتُالضيفَ إكراماًكبيراً . 4- يا محمد ، اجتهد في دروسك . س10: تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : 1- يا .......... ( ابن - بن – كلاهما صحيح ) محمد اجتهد . 2- محمد هو ........عبد الله .( ابن - بن - كلاهما صحيح ) . 3- محمد ........عبد الله . ( ابن - بن - كلاهما صحيح ) .كلمة ابن خبر . 4- محمد ........عبد الله . ( ابن - بن - كلاهما صحيح ) . كلمة ابن نعت . |
||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
طريقة مبسطة للتفريق بين همزة القطع و الوصل | كًبـريسـة~العلجِيـ،ـة | قسم الأدبي العام | 7 | 2013-06-27 11:54 PM |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |